الخميس 20 يناير / يناير 2022

قدمها تحالف الفتح.. محكمة عراقية تؤجّل النظر في دعوى إلغاء نتائج انتخابات البرلمان

قدمها تحالف الفتح.. محكمة عراقية تؤجّل النظر في دعوى إلغاء نتائج انتخابات البرلمان
الأحد 5 ديسمبر 2021

في وقت تكثف فيه القوى السياسية العراقية مشاوراتها لتشكيل حكومة أغلبية وطنية، قضت محكمة عراقية، اليوم الأحد، بتأجيل النظر في دعوى إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا تأجيل النظر في الدعوى التي قدمها تحالف الفتح، الذي يضم غالبية فصائل الحشد الشعبي، إلى 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

ويعد تحالف "الفتح" مظلة سياسية للفصائل المسلحة، وأبرز الخاسرين في الانتخابات البرلمانية بحصوله على 17 مقعدًا، بعد 48 مقعدًا في انتخابات 2018.

ويقول تحالف "الفتح" إن الانتخابات جرى تزويرها على مستوى البلاد، ويتهم مفوضية الانتخابات (رسمية) بالوقوف وراء التزوير، وهو ما تنفيه الأخيرة مرارًا.

والثلاثاء، أرسلت مفوضية الانتخابات النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية إلى المحكمة الاتحادية العليا، تمهيدًا للمصادقة عليها واعتمادها بصورة قطعية.

حكومة أغلبية وطنية

والخميس الماضي، أعلن زعيم "التيار الصدري" في العراق مقتدى الصدر، عزمه تشكيل حكومة أغلبية وطنية، وذلك عقب اجتماعه مع القوى السياسية الرافضة لنتائج انتخابات 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتسعى هذه القوى السياسية الخاسرة إلى الحفاظ على نفوذها، عبر المشاركة في "حكومة توافقية".

وخلف "الكتلة الصدرية" التي تصدرت النتائج (73 مقعدًا)، حلّ في نتائج الانتخابات تحالف "تقدم"، بزعامة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي (38 مقعدًا)، ثم ائتلاف "دولة القانون" (33 مقعدًا)، والحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني (31 مقعدًا).

ومنذ إعلان النتائج الأولية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يتظاهر أنصار القوى الرافضة لها قرب بوابات "المنطقة الخضراء" وسط العاصمة بغداد، في ظل توترات سياسية وأمنية تخللتها محاولة لاغتيال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - بريطانيا البرامج - العربي اليوم
منذ 18 دقائق
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (غيتي)
شارك
Share

واجه جونسون سلسلة جديدة من الدعوات للاستقالة، فيما وصف زعيم حزب العمال المعارض، حجج جونسون للدفاع عن نفسه بـ "السخيفة".

سياسة - العالم البرامج - للخبر بقية
منذ 56 دقائق
تناولت حلقة "للخبر بقية" تفاصيل الحراك الدبلوماسي المكثف حول الملف الأوكراني ومدى إمكانية الرهان عليه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبدو الأزمة الأوكرانية مفتوحة على خيارات عدّة، قبل انتقالها إلى مربع آخر، هو مربع المواجهة الذي تحذر منه واشنطن وموسكو على حدّ سواء.

سياسة - تونس
منذ ساعة
نافذة خاصة حول الملف التونسي بعد تظاهرات 14 يناير الأخيرة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يُزود أكثر من تسعة ملايين تونسي بخدمات الإنترنت، فيما ينشط أكثر من سبعة ملايين على مواقع التواصل الاجتماعي من مجموع حوالي 12 ملايين ساكن في البلاد.

Close