الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

قذف الحمم والصخور.. بركان جبل إيبو في إندونيسيا يثور مرتين

قذف الحمم والصخور.. بركان جبل إيبو في إندونيسيا يثور مرتين

Changed

بركان جبل إيبو في إندونيسيا يثور مرتين ويقذف بالحمم - رويترز
بركان جبل إيبو في إندونيسيا يثور مرتين ويقذف الحمم - رويترز
انطلقت الحمم والصخور من بركان في إندونيسيا مرتين اليوم، فيما حظرت سلطات محلية أي أنشطة في محيط 7 كيلومترات من فوهة البركان.

ثار بركان جبل إيبو في إندونيسيا مرتين اليوم الخميس قاذفًا الحمم والصخور، وفق ما أعلن مركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية بالبلاد.

ويعد هذا الثوران الأحدث لبركان جبل إيبو الذي يبلغ ارتفاعه 1325 مترًا، إذ بدأت سلسلة منذ مايو/ أيار المنصرم كان أحدثها يوم الثلاثاء الفائت حيث ذات البركان يوم مرسلًا أعمدة من الرماد الكثيف بطول 5 كيلومترات تقريبًا.

التحذير عند أعلى مستوى

في التفاصيل، فقد صرّحت مسؤولة بالمركز لوكالة "رويترز" بأن بركان جبل إيبو الواقع في جزيرة هالماهيرا شرق إندونيسيا ثار مرتين اليوم الخميس. 

وأظهرت صور ولقطات من المركز أن ثورة البركان الأولى وقعت في نحو الساعة 1:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، حيث انطلقت الحمم والصخور منه مثل زخات ضوء حول فوهته.

أما ثورة البركان الثانية، فكانت في الساعة 7:46 بالتوقيت المحلي واستمرت لمدة دقيقتين، نفث خلالها الرماد إلى ارتفاع وصل إلى 1200 متر.

وأوضحت المسؤولة في المركز أن "وضع التحذير من البركان لا يزال عند المستوى الرابع أو الأعلى"، فيما حظر المركز أي أنشطة في محيط 7 كيلومترات من فوهة البركان.

النشاط البركاني في إندونيسيا

وشهدت إندونيسيا فورة ثوران بركان جبل إيبو في الأسابيع الأخيرة، حيث أخلت السلطات 7 قرى قريبة من موقع البركان منذ 16 مايو/ أيار لكن لم تأمر بأي عمليات إجلاء جديدة بعد ثورته اليوم الخميس.

ويوجد في إندونيسيا 127 بركانًا نشطًا، والشهر الماضي أدى ثوران بركان روانغ في مقاطعة شمال سولاويزي إلى إجلاء أكثر من 12 ألف شخص.

من جهة ثانية، لقي ما لا يقل عن 60 شخصًا حتفهم في مايو خلال فيضانات مفاجئة وتدفقات للحمم البركانية الباردة من جبل مارابي، وهو أحد أنشط البراكين في مقاطعة سومطرة الغربية.

المصادر:
رويترز - ترجمة

شارك القصة

تابع القراءة
Close