الجمعة 29 مارس / مارس 2024

قرار تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي يثير انقسامًا في الشارع اللبناني

قرار تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي يثير انقسامًا في الشارع اللبناني

Changed

متابعة في "شبابيك" للجدل الذي أحدثه قرار رئيس حكومة تصريف الأعمال تأجيل اعتماد التوقيت الصيفي (الصورة: غيتي)
يأتي قرار تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي في وقت يعيش فيه اللبنانيون حياة اقتصادية صعبة للغاية مع انهيار سعر عملتهم الوطنية.

أثار قرار حكومة تصريف الأعمال اللبنانية تأجيل اعتماد العمل بالتوقيت الصيفي حتى نهاية الأسبوع الثالث من شهر أبريل/ نيسان، بلبلة واسعة بين المواطنين.

وأربك القرار المعنيين بقطاعات ترتبط مباشرة بالتوقيت العالمي، ومنها شركات الطيران والمسافرين الذين سبق أن حجزوا بطاقات سفرهم وفقًا للتوقيت الصيفي المعتاد.

كما أثار القرار تساؤلات مواطنين حول أجهزة هواتفهم وحواسيبهم الشخصية والتي ترتبط بالتوقيت العالمي.

وجرت العادة في لبنان أن يتقدم التوقيت ساعة واحدة في الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار، وتؤخر في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي ردود الفعل على هذا القرار، كتب مغرد مستهزئا بأن لبنان بات يمتلك ساعات مختلفة تمامًا مثل اختلاف أسعار صرف الدولار في البلد.

وذكرت مغردة أخرى أن هناك مؤسسات لن تلتزم بقرار الحكومة إرجاء العمل بالتوقيت الصيفي لاستحالة تطبيقه عمليًا وتقنيًا.

"استخفاف باتخاذ القرارات"

في المقابل، لم يكترث مغردون لقرار تأجيل التوقيت الصيفي، "لأن لبنان يعود كل ساعة إلى الوراء"، وفق تعبيرهم.

وتفاعل المغردون عبر وسم "التوقيت الصيفي" الذي حقق 770 ألف تفاعل، بينما بلغت التعليقات 250 ألف تعليق، في حين ناهزت المشاركات الـ12 ألف.

وكانت صفحة "العربي" على تويتر قد طرحت سؤالًا: هل اعتماد توقيتين في لبنان كما في دول أخرى يفيد في تنظيم الحياة اليومية والاقتصادية؟ وجاءت نتيجة التصويت: 42% قالوا "نعم"، و58% أجابوا بـ"لا".

وفي هذا الإطار، يقول النائب في البرلمان اللبناني ملحم خلف: إن الموضوع يجب أن يخرج بعيدًا عن أي إطار ديني أو مذهبي أو طائفي أو حتى عن أي تجاذب سياسي.

ويوضح النائب خلف في حديث لـ"العربي" من بيروت أن هذا القرار أظهر خفة في طريقة اعتماد القرارات "وكأننا في استخفاف كلي بحياة اللبنانيين".

ويشير النائب اللبناني إلى أن "سعر صرف الليرة تخطى سقوفًا جنونية لها تداعيات يومية على سعر ربطة الخبز وعلى سعر صفيحة البنزين وغيرها".

ويشدد النائب اللبناني على أن هذا الاستخفاف في اتخاذ القرار يأتي في وقت يعيش فيه أهل لبنان حالة اقتصادية مُتعبة للغاية. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close