الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

قرعة كأس العرب.. مواجهة جزائرية مصرية والسعودية تواجه أسود الأطلس

قرعة كأس العرب.. مواجهة جزائرية مصرية والسعودية تواجه أسود الأطلس

Changed

كأس العرب
اللاعب السعودي نواف التمياط لحظة إعلان إسم منتخب قطر على رأس المجموعة الأولى (غيتي)
أقيمت اليوم في العاصمة القطرية فعاليات قرعة كأس العرب التي تستضيفها الدوحة أواخر العام الحالي، وأسفرت النتائج عن مواجهات في غاية الإثارة.

أقيمت، اليوم الثلاثاء، في قطر قرعة بطولة كأس العرب القادمة التي تستضيفها الدوحة خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وحضر القرعة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفاتينو، بالإضافة للشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، والأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم.

وتم تصنيف المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، مجموعة تضم 9 منتخبات مصنفة أولى عربيًا في الفيفا، و14 منتخبًا سيخوضون مباراة فاصلة للتأهل. وأتت المباريات الفاصلة على الشكل التالي:

عمان - الصومال 

لبنان- جيبوتي

الأردن- جنوب السودان

البحرين -الكويت 

موريتانيا - اليمن 

فلسطين -جزر القمر 

ليبيا -السودان

مجموعات نارية

وبعد استعراض تلك المباريات تقدم اللاعبون المشاركون في القرعة، وهم وائل جمعة من مصر، ونواف التمياط من السعودية، وهيثم مصطفى من السودان، ويونس محمود من العراق، إلى جانب مانولا زوبيرا، مدير المسابقات في (الفيفا). وتم سحب القرعة في نظام المجموعات، وأسفرت عن النتائج التالية:

المجموعة الأولى:

قطر والعراق، ينضم إليهما الفائز من مباراة الصومال وسلطنة عمان وكذلك الفائز من مباراة البحرين والكويت.

المجموعة الثانية:

تونس والإمارات وسوريا والفائز من مباراة موريتانيا واليمن.

المجموعة الثالثة:

المغرب والسعودية وينضم إليهما الفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان بالإضافة للفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر.

المجموعة الرابعة:

الجزائر ومصر مع الفائز من مباراة لبنان وجيبوتي بالإضافة إلى الفائز من مباراة السودان وليبيا.

العرب على ملاعب المونديال

وكان إنفاتينو افتتح الحفل معتبرًا أن كأس العرب هي تجربة ستقدمها قطر تمهيدًا للمونديال القادم. وعبّر عن سعادته برعاية الفيفا المستجدة لكأس العرب لأول مرة في تاريخ المسابقة، متمنيًا أن تكون نسخة أخوة حقيقية.

واعتبر اللاعب السعودي التاريخي الذي شارك في القرعة؛ نواف التمياط أن استضافة قطر للمونديال ستنعكس إيجابًا على كل دول المنطقة، بينما أعرب النجم العراقي المخضرم يونس محمود أن بطولة كأس العرب ستكون فرصة للاعبين العرب ليلعبوا على الملاعب التي ستحتضن مباريات كأس العالم القادمة.

وعلى هامش القرعة تمنى اللاعب المصري الأسطورة محمد أبو تريكة لو كانت مشاركة منتخب فلسطين في دور المجموعات من الكأس بشكل مباشر وبدون أدوار تمهيدية، نظرًا لوضعه وقيمته الاستثنائية.

وعن مباراة الجزائر ومصر القادمة، عبّر أبو تريكة عن سروره بلقاء بلد "المليون شهيد". 

 ويُعتبر العراق الأكثر تتويجا بكأس العرب حيث ظفر باللقب خلال أعوام 1964 و1966 و1985 و1988، فيما أحرزت تونس لقب النسخة  الأولى عام 1963، وحققت مصر بطولة 1992، والمغرب 2012، وتوّجت السعودية مرتين في 1998 و2002.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close