الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قصة استاد الثمامة.. القبعة التي سيعتمرها المونديال في قطر

قصة استاد الثمامة.. القبعة التي سيعتمرها المونديال في قطر

Changed

تقرير عن رحلة اكتمال إنجاز استاد الثمامة أحد أبرز الملاعب في مونديال قطر 2022 (الصورة: غيتي)
سمي الاستاد باسم منطقة الثمامة نسبة إلى نبات "الثمام" الذي ينمو فيها بوفرة، وخلفه قصة فريدة من نوعها، ترتبط بهوية دولة قطر، البلد المضيف للمونديال.

ضمن الملاعب التي تنتظر نجوم أقوى منخبات العالم في مونديال قطر 2022، يبرز استاد الثمامة، أحد الملاعب الأساسية التي أعدّتها الدوحة بتصميم ساحر، مستوحى من الثقافة والتقاليد.

وسمي الاستاد، الذي يتسع لأربعين ألف متفرج ويبعد 12 كيلومترًا من قلب الدوحة، باسم منطقة الثمامة نسبة إلى نبات "الثمام" الذي ينمو فيها بوفرة.

لكنّ خلف هذا الاستاد قصّة فريدة من نوعها، إذ إنّ هذا الصرح الرياضي الضخم يمزج في الوقت نفسه بين الأصالة والتقاليد من جهة، والحداثة من جهة ثانية، من خلال احتفائه بعصر جديد من التصميم.

"قصة" استاد الثمامة

بدأت قصة "استاد الثمامة" من القحفية، وهي القبعة التقليدية الدائرية التي يعتمرها الرجال والأطفال في أغلب دولنا العربية.

ومن هنا كانت الرحلة لتكون القبعة الأساسية في هوية المضيف، عنوانًا لشكل واحد من أجمل ملاعب مونديال 2022. 

استاد الثمامة
استاد الثمامة على شكل القحفية العربية التقليدية - غيتي

ففي 22 سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية جاهزية سادس ملاعب المونديال الثمانية استاد "الثمامة"، بمواصفات شملت إعادة استخدام المواد وترشيد الطاقة، وفق معايير مختلف الملاعب المونديالية التي شيدتها الدوحة. 

وتم إنشاء الاستاد على مساحة "515 ألفًا و400 متر مربع"، وهو يتضمن مجموعة كبيرة من المكاتب المختلفة، بالإضافة إلى أنه يضم 4 ملاعب خارجية مجهزة بأحدث التقنيات حتى تختص بالتدريب فقط، وتبلغ سعة مدرجاته 40 ألف مقعد. 

استاد الثمامة
جانب من غرف اللاعبين في الاستاد - غيتي​

ويمكن للمشجعين إلقاء نظرة أولى على استاد الثمامة من الطائرة، إذ إن عددًا كبيرًا من الرحلات الجوية الدولية تحلّق فوقه، وهو يبعد عن مطار حمد الدولي مسافة 14 دقيقة في السيارة. ويبرز شكله الخارجي الأبيض اللامع وسط المساحات الخضراء المحيطة به، والتي تضم مناطق للعب والاسترخاء. 

الاستدامة

يقع الاستاد في منطقة قريبة من مترو الدوحة "الخط الأحمر" الذي سيكون وسيلة مواصلات رئيسة للجماهير التي ستحضر المونديال، وكذلك سوق "واقف" الشهير في قطر. 

وحصل استاد الثمامة على شهادة الاستدامة من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، ومن فئة التميز في إدارة البناء، وهو ملعب صديق للبيئة.

استاد الثمامة
يراعي الاستاد الاستدامة حيث سيتم تفكيك الجزء العلوي منه بعد المونديال -غيتي

وتميز استاد الثمامة بالاستدامة الفعالة كونه سيتم تقليص عدد مقاعده لتقديمها للدول التي لا تمتلك بنية تحتية رياضية للاستفادة منه، وذلك بتفكيك الجزء العلوي للمدرجات عقب نهاية المونديال في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، واستبدالها بعيادة تابعة لمستشفى "سبيتار" وفندق، كما سيتم تخصيص عدد من الخدمات والمحال التجارية التي تخدم أهل المنطقة وسكانها.

و سيستضيف "الثمامة" 8 مباريات في مونديال قطر 2022، وأبرز تلك المباريات ستكون في الدور الاول بين منتخب المغرب، ومنتخب بلجيكا ضمن المجموعة السادسة. 


ولاكتشاف ميزات استاد البيت وخصائصه أكثر، تصحبكم العداءة القطرية مريم فريد في جولة في أرجائه، ضمن الفيديو المرفق من برنامج "مونديالنا العربي" في حلقته الثالثة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close