الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"قصة امرأة حرة".. الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز تلخص مشوارها

"قصة امرأة حرة".. الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز تلخص مشوارها

Changed

لبنى عبد العزيز
كرّمت الجامعة الأميركية بالقاهرة الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز بمناسبة إطلاق كتاب "لبنى.. قصة امرأة حرة" (تويتر-حساب الزاوية الحمراء)
يتناول الكتاب قصة لبنى منذ نشأتها وتخرجها في الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1954 ثم سفرها إلى الولايات المتحدة في منحة تعليمية ودخولها مجال السينما بعد عودتها.

عادت الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز للظهور من جديد بعد سنوات من الابتعاد عن الأضواء، لكن هذه المرة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، التي كرمتها بمناسبة إطلاق كتاب "لبنى.. قصة امرأة حرة" عن مشوار حياتها.

ويتناول الكتاب، الصادر عن دار سما للنشر والتوزيع بقلم الصحافية هبة محمد علي، قصة لبنى منذ نشأتها وتخرجها في الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1954 ثم سفرها إلى الولايات المتحدة في منحة تعليمية ودخولها مجال السينما بعد عودتها.

وقدمت عبد العزيز في الفترة بين عامي 1957 و1967 نحو 17 فيلمًا من أبرزها "الوسادة الخالية" و"هذا هو الحب" و"غرام الأسياد" و"رسالة من امرأة مجهولة" وأيضًا "أنا حرة" الذي اشتُق منه عنوان الكتاب.

ويتطرق الكتاب للجانب الشخصي لحياة عبد العزيز، لزواجها الأول من المنتج رمسيس نجيب ثم انفصالهما، وزواجها الثاني من الطبيب إسماعيل برادة، الذي تركت شهرتها وحياتها في القاهرة لتعيش معه في الولايات المتحدة.

وتتوالى محطات الكتاب وصولًا إلى عودتها من جديد إلى مصر، بعد سنوات طويلة، وتقديمها لعدد محدود من الأعمال منها فيلم "جدو حبيبي"، مع الراحل محمود ياسين، ومسلسل "عمارة يعقوبيان" مع عزت أبو عوف وصلاح السعدني.

واحدة من "أساطير" السينما المصرية

واستقبلت الجامعة الأميركية بالقاهرة في مقرها القديم بالتحرير، أمس السبت، طالبتها السابقة لبنى عبد العزيز للاحتفاء بها وتكريمها بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة.

وقال فرانسيس ريتشاردوني، رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة: "نحتفي اليوم بواحدة من سيدات مصر العظيمات وكذلك إحدى أبرز خريجات الجامعة، والتي حملت ذات يوم لقب ملكة جمال الجامعة الأميركية".

وأضاف: "إن لبنى عبد العزيز، التي أصبحت واحدة من أساطير السينما المصرية، تجسد المعنى الرئيسي الذي تأسست من أجله هذه الجامعة في القاهرة وهو الجمع بين المصريين والأميركيين معًا والمزج الثقافي والمعرفي بين الجانبين".

وشمل الحفل تقديم هدية تذكارية من الجامعة للممثلة المكرّمة، وكذلك ألبوم صور ضم نماذج من الملصقات الدعائية لأشهر أفلامها وبعض ما نشر في وسائل الإعلام عن هذه الأفلام وقت عرضها.

وتحدثت خلال الحفل الممثلة إلهام شاهين، التي قالت: "إنها تدين للفنانة الكبيرة بجزء من نجاحها إذ اتخذتها قدوة في اختيار أدوار متنوعة وعدم الاستسلام لقالب واحد من الشخصيات". وأضافت: "كنت أنظر إلى أدوارها الجريئة وغير المتوقعة في أفلام مثل "غرام الأسياد" و "هي والرجال" وأطلب من المخرجين والمؤلفين أن أقدم أدوارا مثلها".

وحضر الحفل أيضًا الممثل والمغني سمير صبري والإعلامي مفيد فوزي والفنان التشكيلي أيمن صلاح طاهر.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close