الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قصة "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية".. الليلة على شاشة "العربي"

قصة "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية".. الليلة على شاشة "العربي"

Changed

يتناول الفيلم الوثائقي أهمية معجم الدوحة التاريخي للغة العربية وتفاصيل المشروع ومراحله المتعددة (الصورة: موقع المعجم الإلكتروني)
يكشف الفيلم الوثائقي الذي يلتقي القائمين على مشروع "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية" عن تفاصيل المعجم بداية من الفكرة ووصولًا إلى أهدافه الرئيسة.

تسلّط شاشة "العربي – أخبار" الليلة الضوء على قصة "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية" من خلال فيلم وثائقي يعرَض في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس.

ويرصد الفيلم تفاصيل المشروع الكبير الذي أطلقه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات من العاصمة القطرية الدوحة عام 2018 بعد سنوات من الإعداد.

ويغطي المشروع في مراحله المتعددة حقبًا تاريخية تعود إلى أقدم النصوص العربية المكتوبة وصولًا إلى زمننا الحالي، ويروي القصص وراء كل كلمة عربية والتطور الدلالي لها عبر التاريخ.

كما يكشف الوثائقي الذي يلتقي القائمين على المشروع عن تفاصيل المعجم التاريخي، بداية من الفكرة ومرورًا بمنهجية العمل والأهداف الرئيسة؛ وأهمها الحفاظ على بريق اللغة العربية، ووضعها في مكانها اللائق بين لغات العالم الحية باعتبارها أحد أعمدة نهضة العرب.

ويتضمن المعجم "ذاكرة" كل لفظ من ألفاظ اللغة العربية، ويسجل -بحسب المتاح من المعلومات - تاريخ ظهوره بدلالته الأولى، وتاريخ تحولاته الدلالية والصرفية، ومكان ظهوره ومستعمليه في تطوّراته، مع توثيق تلك "الذاكرة" بالنصوص التي تشهد على صحة المعلومات الواردة فيها.

كما أنه يحيط بألفاظ اللغة العربية منذ بداية استعمالها حتى عصرنا الراهن، ويقدّم المعلومات عن الألفاظ في مداخلها المعجمية بطريقة موحدة ومنظمة، يضاف إلى ذلك أن المعجم يسمح بتفاعل الجمهور مع المتخصصين، وتقديم خدمات معجمية كثيرة عبر بوابته الإلكترونية.

ويهدف المعجم كذلك إلى سد ثغرة غياب معجم تاريخي للغة العربية ومواكبة تطور اللغة العربية، واستيعاب ألفاظ اللغة العربية في مدونة لغوية واحدة وشاملة، واستخلاص معاجم فرعية من المعجم التاريخي للغة العربية، وإصدار دراسات وأبحاث معجمية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close