الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قصر بكنغهام يكشف عن الرمز الملكي الجديد للملك تشارلز.. كيف بدا؟

قصر بكنغهام يكشف عن الرمز الملكي الجديد للملك تشارلز.. كيف بدا؟

Changed

تقرير عن كلمة تشارلز الأولى كملك على بريطانيا (الصورة: غيتي)
بدأ عهد الملك تشارلز من خلال تغيرات كبيرة طالت النشيد والعملة والبريد في بريطانيا، وهي تقاليد تشمل الشعار الملكي الجديد.

كشف قصر بكنغهام، أمس الإثنين، النقاب عن الرمز الملكي الجديد لعاهل بريطانيا الملك تشارلز والذي سيظهر على المباني الحكومية وصناديق البريد.

وتولى تشارلز الثالث عرش المملكة المتحدة، بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز الـ96 عامًا في الثامن من الشهر الجاري، ليصبح ملكًا على بريطانيا و14 دولة من رابطة "الكومنولث" البالغ عددها 53 دولة.

ويتكون الرمز، الذي اختاره الملك الجديد من مجموعة من التصميمات التي أعدتها كلية الأسلحة، من حرفي "سي" و"آر" اللذين يمثلان اسمي تشارلز وريكس، وتعني ملكًا باللاتينية، مع صورة للتاج الملكي. وستُستخدم نسخة في إسكتلندا تحتوي على التاج الإسكتلندي.

الرمز الملكي الجديد
الرمز الملكي الجديد- تويتر

وسيحل الرمز الملكي الجديد محل رمز الملكة الراحلة إليزابيث، "إي2آر"، التي توفيت بعد جلوسها على العرش 70 عامًا. وقال قصر بكنغهام في بيان: "على كل منظمة مراعاة استبدال الرمز الملكي، وستكون العملية تدريجية".

وسيُصدر مكتب البريد بالقصر اليوم الثلاثاء أول مواده البريدية باستخدام الرمز الملكي الجديد.

تغيرات أخرى

يذكر أنه مع تنصيب تشارلز ملكًا، تغيرت كلمات النشيد الوطني البريطاني، كما يتم وضع وجه الملك على العملات المعدنية المسكوكة، والأوراق النقدية المطبوعة حديثًا، وستحدّث الطوابع البريدية لتعكس التغيير في عرش البلاد.

وورث الملك الجديد الثروة الشخصية لوالدته الراحلة إليزابيث، التي بلغت 370 مليون جنيه إسترليني هذا العام، لتضاف إلى ثروة الملكة الشخصية التي تقدر بنحو 100 مليون دولار.

أما جواهر التاج الشهيرة التي تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات جنيه إسترليني، فستنتقل تلقائيًا إلى الملك الجديد.

يذكر أنه رغم الصلاحيات السياسية الرمزية التي يتمتع بها ملك بريطانيا، فإنه يستخدم بعضها فعليًا كما في حال إجراء الانتخابات العامة، أو في الأزمات، كما يستخدم وزراء الحكومة هذه الصلاحيات نيابة عنه عند الحاجة لتسهيل الأمور.

ومن ضمن هذه الصلاحيات، حلّ البرلمان واستدعاؤه للانعقاد، إذ يحدث هذا عادةً عند انتهاء الدورات البرلمانية، كذلك يستدعي الملك البرلمان للانعقاد عند حضوره جلسته الافتتاحية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close