الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

قصف عنيف على ليسيتشانسك.. كييف تقطع علاقاتها مع النظام السوري

قصف عنيف على ليسيتشانسك.. كييف تقطع علاقاتها مع النظام السوري

Changed

تقرير عن مطالبة الرئيس الأوكراني مجلس الأمن بتجريد روسيا من مقعدها الدائم في مجلس الأمن (الصورة: تويتر)
تبادلت موسكو وكييف أسرى مرات عدة منذ بداية الاجتياح العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط، وجرت آخر عملية الثلاثاء حرر خلالها 17 سجينًا أوكرانيًا.

أكدت الاستخبارات الأوكرانية الأربعاء، أن 144 جنديًا أوكرانيًا، من بينهم عشرات المدافعين عن مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية، أطلق سراحهم ضمن عملية تبادل أسرى مع موسكو.

وأعلن جهاز الاستخبارات التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية على تلغرام أن "هذه أكبر عملية تبادل أسرى منذ بدء الغزو الروسي الشامل. ومن بين 144 جنديًا أطلق سراحهم، هناك 95 من المدافعين عن آزوفستال"، من دون أن يحدد متى وأين جرت عملية التبادل ولا عدد الأسرى الروس الذين حرروا كجزء من الصفقة.

وأضاف الجهاز أن 43 من الجنود المفرج عنهم ينتمون إلى فوج آزوف، وهو وحدة شبه عسكرية سابقة دمجت الآن في الجيش الأوكراني.

وتعتبر روسيا هذه الوحدة منظمة من النازيين الجدد وجنودها يجب أن يحاكموا.

وتبادلت موسكو وكييف أسرى مرات عدة منذ بداية الاجتياح العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط، وجرت آخر عملية الثلاثاء حرر خلالها 17 سجينًا أوكرانيًا.

"بوتين يريد السيطرة على أغلب أراضي أوكرانيا"

من جانبه، أكد الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا دينيس بوشيلين عملية التبادل قائلًا إن 144 "جنديًا من جمهورية دونيتسك الشعبية وروسيا" عادوا إلى بلادهم.

وعلّق رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال على عملية التبادل على تلغرام واصفًا العمل لإطلاق سراح السجناء بأنه "معقد".

في غضون ذلك، أشارت مديرة المخابرات الوطنية الأميركية أفريل هاينز إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال يريد السيطرة على أغلب أراضي أوكرانيا، لافتة إلى أن وضع الحرب ما زال "بالغ القتامة".

ويأتي التصريح الأميركي في وقت أكد حاكم منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا أن وتيرة القصف "هائلة" على مدينة ليسيتشانسك التي تتعرض لهجوم روسي.

وقال سيرغي غايداي للتلفزيون الأوكراني الذي نشر في وقت لاحق مقطع فيديو على تطبيق تلغرام: إن ليسيتشانسك "تتعرض باستمرار للقصف بأعيرة كبيرة. القتال مستمر في ضواحي المدينة. الجيش الروسي يكرر محاولات الهجوم".

وقال: "الآن بلغت  المعارك ذروتها. وتيرة القصف هائلة"، مضيفًا أن نحو 15 ألف مدني ما زالوا في المدينة التي كان يعيش فيها نحو 100 ألف شخص قبل الحرب. 

وتابع أن إجلاء السكان "قد يكون خطيرًا في الوقت الحالي".

وأضاف غايداي أن الروس "جلبوا عددًا كبيرًا من المركبات وعددًا هائلًا من الأشخاص. القصف والهجمات لا تتوقف".

النظام السوري يعترف باستقلال لوغانسك ودونيتسك

إلى ذلك، أعلنت حكومة النظام السوري، اليوم الأربعاء، اعترافها باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر في وزارة الخارجية تأكيده "الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية".

وأضاف المصدر أنه "سيجري التواصل مع كلا البلدين للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات بما فيها إقامة علاقات ديبلوماسية وفق القواعد المتبعة".

وعلى الإثر، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري.

وقال زيلينسكي في فيديو عبر تطبيق تلغرام: "انتهت العلاقات بين أوكرانيا وسوريا"، مضيفًا أن "ضغوط العقوبات" على دمشق الحليفة لموسكو "ستزداد شدّة".

وأضاف أنه يعتبر أن القرار السوري "موضوع تافه" ويفضل التركيز على مسائل أخرى.

وفي 21 فبراير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال منطقتي لوغانسك ودونيتسك في شرق أوكرانيا. وبعدها بيومين، بدأت موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close