الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

قصف يصيب مفاعل زابوريجيا.. تبادل اتهامات بين كييف وموسكو بـ"الإرهاب النووي"

قصف يصيب مفاعل زابوريجيا.. تبادل اتهامات بين كييف وموسكو بـ"الإرهاب النووي"

Changed

تقرير لـ"العربي" عن التطورات الميدانية الأخيرة في أوكرانيا (الصورة: رويترز)
أصاب قصف خطوط كهرباء بمفاعل نووي أوكراني تسيطر عليه روسيا منذ بداية الحرب، وسط تبادل اتهامات بين كييف وموسكو.

نفت روسيا، الجمعة، مسؤوليتها عن الضربات التي وقعت قرب مفاعل نووي في زابوريجيا بأوكرانيا، متهمة بدورها كييف بانتهاج "الإرهاب النووي".

وفي التفاصيل، أصاب قصف خطوط كهرباء عالية القدرة، اليوم الجمعة، بمفاعل نووي أوكراني تسيطر عليه روسيا منذ بداية الحرب، وقالت السلطات الأوكرانية إن المفاعل لا يزال يعمل ولم يتم رصد أي تسرب إشعاعي منه.

وألقت شركة "إنيرغواتوم" الأوكرانية للطاقة النووية الحكومية، بمسؤولية الأضرار التي لحقت بمحطة زابوريجيا، وهي الأكبر في أوروبا، على قصف روسي.

في المقابل، أعلن الجيش الروسي في بيان أن "تشكيلات مسلحة أوكرانية نفذت ثلاث ضربات مدفعية على أراضي محطة زابوريجيا للطاقة النووية ومدينة إنرغودار".

ودعا البيان الروسي "المنظمات الدولية إلى إدانة الأفعال الإجرامية لنظام زيلينسكي الذي يقوم بأعمال إرهاب نووي".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن إدارة المدينة قولها إن حريقًا اندلع في مجمع المفاعل وإن الكهرباء الضرورية لإبقاء عمل المفاعل آمنًا انقطعت. 

يأتي ذلك، بعد أن أحرقت المدفعية الروسية، في الساعات الماضية، مناطق سكنية غربي زابوريجيا وسط أوكرانيا.

مكاسب صغيرة وحرب استنزاف

وفي الشرق، أعلن الجانبان تحقيق مكاسب صغيرة حيث قصفت مدفعية روسية بلدات وقرى في أنحاء منطقة، في حين بدا أن أعنف صور القتال على الأرض تتجسد حول بيسكي في منطقة دونيتسك.

وحولت أوكرانيا قرية بيسكي لمعقل شديد التحصين، واعتبرتها منطقة عازلة في مواجهة القوات التي تدعمها روسيا التي تسيطر على مدينة دونيتسك على بعد نحو عشرة كيلومترات إلى الجنوب الشرقي.

كما تسعى القوات الروسية إلى السيطرة على مدينتي بخموت وأفدييفكا في محاولتها فرض سلطتها الكاملة على منطقة دونباس، القلب الصناعي لأوكرانيا، حيث يستقر الصراع الآن على هيئة حرب استنزاف تدور أغلبها في شرق وجنوب أوكرانيا.

وذكرت وكالة "تاس" أن قتالًا يدور في بخموت إلى الشمال من دونيتسك وهي الهدف التالي لروسيا.

نقل مدنيين مصابين من القصف الروسي في دونتيسك - غيتي
نقل مدنيين مصابين من القصف الروسي في دونتيسك - غيتي

هجوم مضاد في الجنوب

أما في مناطق الجنوب الإستراتيجية، فقالت أوكرانيا إنها تخطط لهجوم مضاد لاستعادة السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي المحتلة، وأشارت كييف إلى أن روسيا تحشد قواتها هناك.

وربما تحاول القوات الروسية انتزاع المبادرة مجددًا من يد كييف بشن هجوم في الجنوب بعد لجوء أوكرانيا لاستخدام أسلحة بعيدة المدى زودها بها الغرب لضرب خطوط الإمداد الروسية ومستودعات الذخيرة.

وبحسب تحديث استخباري بريطاني، فقد تسببت الهجمات الأوكرانية المضادة في مناطق ميكولايف وخيرسون بخسائر جديدة للروس، بخاصة بهجوم على قطار لنقل الذخيرة الروسية عطل طريق إمدادات من شبه جزيرة القرم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close