الإثنين 22 يوليو / يوليو 2024

قضوا في حريق بالكويت.. عائلات هندية مفجوعة تستقبل رفات أبنائها

قضوا في حريق بالكويت.. عائلات هندية مفجوعة تستقبل رفات أبنائها

Changed

كان العمال الهنود من بين 49 شخصًا لاقوا حتفهم في حريق مبنى بالكويت - غيتي
كان العمال الهنود من بين 49 شخصًا لقوا حتفهم في حريق مبنى بالكويت - غيتي
قُتل نحو 50 عاملًا أجنبيًا في حريق اندلع الأربعاء في مبنى مكون من ستة طوابق وكان يسكنه نحو 200 عامل في جنوب العاصمة الكويتية.

عادت جثث 45 هنديًا، لاقوا حتفهم في حريق شب بمبنى يسكنه عمال أجانب في الكويت، جوًا إلى بلدهم اليوم الجمعة.

وهبطت الطائرة التابعة لسلاح الجو الهندي في مطار كوتشي بولاية كيرالا قرابة الساعة 11:00 صباحًا (05:30 ت غ) وكان في انتظارها عشرات من الأقارب المفجوعين.

تفاصيل الحريق

وقُتل نحو 50 عاملًا أجنبيًا في الحريق الذي اندلع الأربعاء في مبنى مكون من ستة طوابق، وكان يسكنه نحو 200 عامل في جنوب العاصمة الكويتية.

وربما كان ماس كهربائي سبب اندلاع الحريق يوم الأربعاء في مدينة المنقف الساحلية جنوبي العاصمة الكويت. وكان العمال الهنود من بين 49 شخصًا لاقوا حتفهم. ويتلقى 33 آخرون العلاج في المستشفيات.

يوجد في الكويت 850 ألفًا من العمال الهنود - غيتي

يوجد في الكويت 850 ألفًا من العمال الهنود - غيتي

وأظهرت لقطات تلفزيونية عائلات مكلومة تنتظر في المطار لاستلام الجثث. ووضعت النعوش، التي تحمل صور المتوفين، فور وصولها على طاولات منفصلة في مجمع الشحن بالمطار.

وجلس الأقارب في قاعة انتظار في مطار موتشي، وكان عدد كبير منهم يبكون.

وبعض الجثث تفحمت لدرجة يصعب التعرف عليها. وأجريت اختبارات الحمض النووي لتحديد هويات الضحايا.

اندلع الحريق في مبنى مكون من ستة طوابق وكان يسكنه نحو 200 عامل - غيتي
اندلع الحريق في مبنى مكون من ستة طوابق وكان يسكنه نحو 200 عامل - غيتي

واعتقلت السلطات الكويتية الخميس ثلاثة أشخاص أحدهم كويتي، للاشتباه في ارتكابهم جريمة قتل غير متعمد، من خلال إهمال إجراءات الأمن ومنع الحرائق.

وتعهّد وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف الصباح الأربعاء الماضي، بأنه سيطلب من البلدية إزالة العقارات المخالفة من دون سابق إنذار للمخالفين، مؤكدًا العمل على معالجة قضية تكدّس العمالة والإهمال حيالها.

وبين الضحايا ثلاثة فيليبينيين. وقال وزير العمال المهاجرين الفيليبيني هانس ليو جي كاكداك إن السلطات تتواصل مع عائلات وأقارب الضحايا.

ويعدّ هذا الحريق من أسوأ الحرائق التي شهدتها الكويت. وفي العام 2009، أودى حريق بأكثر من 50 شخصًا، بعدما أضرمت امرأة النار في خيمة عرس زوجها في منطقة العيون بمحافظة الجهراء.

ويعمل نحو 13 مليون هندي في الخارج، أكثر من 60% منهم في دول الخليج، وفقًا لمعلومات كشفت وزارة الخارجية الهندية عنها للبرلمان في عام 2023. وتحتل الكويت المرتبة الثالثة من حيث عددهم إذ يبلغ نحو 850 ألفًا.

وتقول وزارة الخارجية الهندية إن لديها "آلية قوية" لمراقبة ظروف العمل في الخارج، لكن البعض يقولون إن عليها بذل المزيد من الجهود في هذا الشأن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close