الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قضية المنطاد تتفاعل.. الصين تؤكد أنه "أداة مدنية" وبلينكن يرجئ زيارته لبكين

قضية المنطاد تتفاعل.. الصين تؤكد أنه "أداة مدنية" وبلينكن يرجئ زيارته لبكين

Changed

تقرير حول رصد منطاد تجسس صيني في الأجواء الأميركية والكندية (الصورة: رويترز)
رغم إرجاء زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى الصين إلا أن مسؤولًا أميركيًا دعا إلى عدم إعطاء الحادث أكثر من حجمه وخصوصًا بعد التوضيحات الصينية.

أكد مسؤول أميركي، اليوم الجمعة، أنّ وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن أرجأ زيارة كان مقرّرة لبكين يومي الأحد والإثنين بسبب منطاد صيني انتهك الأجواء الأميركية وقال البنتاغون إنّ أغراضه تجسّسية.

وأكّد مسؤول أميركي آخر لصحافيين أنّ تحليق هذا المنطاد في المجال الجوي الأميركي "يُمثّل انتهاكًا واضحًا لسيادتنا وللقانون الدولي".

وأضاف: "لقد أوضحنا لنظرائنا الصينيين أنّ هذا أمر غير مقبول وغير مسؤول".

وبحسب هذا المسؤول فإنّ إدارة بايدن شعرت بأنّ "الوقت ليس مناسبًا الآن ليتوجّه وزير الخارجية" إلى بكين.

لكنّ المسؤول الأميركي نفسه شدّد على وجوب عدم إعطاء الحادث أكثر من حجمه، مشيرًا إلى أنّ بلينكن سيحدّد موعدًا جديدًا للزيارة ما أن "تتوافر الظروف المناسبة".

وأضاف أنّ الولايات المتّحدة لا تزال "واثقة" بقدرتها على إبقاء "قنوات الاتصال مفتوحة" مع الصين رغم إرجاء الزيارة.

بكين: المنطاد أداة مدنية للبحث العلمي

وتأتي الخطوة الأميركية رغم تأكيد الحكومة الصينية أنّ المنطاد مجرد أداة مدنية وأن دخوله المجال الجوي للولايات المتّحدة تمّ "عن غير قصد" وبسبب "قوة قاهرة".

وكانت زيارة بلينكن ستأتي في وقت تحاول فيه القوتان العظميان منع تحوّل التوتّر بينهما إلى صراع مفتوح.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "المنطاد من الصين. إنّه منطاد مدني يُستخدم لأغراض البحث، وبالدرجة الأولى لأبحاث الأرصاد الجوية".

وأكد البيان أن "الجانب الصيني يأسف لدخول المنطاد عن غير قصد المجال الجوي الأميركي بسبب قوة قاهرة".

وأوضح البيان أنّه "بسبب تيار الرياح الغربية وفي ظلّ قدرته المحدودة على التوجيه الذاتي، انحرف المنطاد بعيدًا عن المسار المحدّد له".

وشدّدت الخارجية الصينية على أنّ "الجانب الصيني سيواصل التواصل مع الجانب الأميركي والتعامل بشكل مناسب مع هذا الوضع غير المتوقّع والناجم عن قوة قاهرة".

استبعاد إسقاط المنطاد

وكان البنتاغون أعلن الخميس أنّه يتعقّب تحركات منطاد تجسس صيني يحلّق على ارتفاع شاهق فوق الولايات المتّحدة بما في ذلك مناطق تضم مواقع عسكرية حساسة.

وبحث البنتاغون، بناء على طلب الرئيس جو بايدن، في إمكان إسقاط المنطاد، لكنّه قرّر في نهاية المطاف عدم فعل ذلك بسبب المخاطر التي يشكّلها تساقط الحطام على الناس، بحسب مسؤول دفاعي كبير.

وأتى هذا التطوّر ليؤجّج التوتّرات بين البلدين. 

وكان الصحافي في مجموعة الصين للإعلام نادر رونغ هوان قد قال في حديث سابق لـ"العربي": "إن الاتهامات من الولايات المتحدة للصين تنقصها أدلة ملموسمة وعلمية لأن التجسس بهذه الوسيلة البدائية لا يمكن من خلاله الحصول على أي معلومات دقيقة"، مشددًا على أن الصين لديها أقمار صناعية متطورة. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close