الخميس 28 مارس / مارس 2024

قضية مرتبطة بتحقيق فرنسي.. واشنطن تصادر 5 قطع أثرية مصرية

قضية مرتبطة بتحقيق فرنسي.. واشنطن تصادر 5 قطع أثرية مصرية

Changed

الأكاديمي المتخصص في الآثار، حسين دقيل يؤكد أن الكثير من القطع المصادرة غير مسجلة في وزارة الآثار المصرية (الصورة: تويتر)
صادرت واشنطن 5 قطع أثرية مصرية من متحف متروبوليتان في نيويورك، في قضية مرتبطة بتحقيق فرنسي حول تهريب آثار اعتُقل على إثره الرئيس السابق لمتحف اللوفر في باريس.

أعلنت السلطات الأميركية مؤخرًا، مصادرة خمس تحف مصرية، بقيمة تزيد على 3 ملايين دولار من متحف متروبوليتان في نيويورك.

ويأتي ذلك بعد أيام من كشف وسائل إعلام فرنسية عن قضية تهريب آثار دولية المتهم فيها رئيس متحف اللوفر السابق جان لوك مارتينيز والذي اعتقلته الشرطة الفرنسية بتهمة التواطؤ والاحتيال ضمن عصابة منظمة لتهريب الآثار، فضلاً عن تهمة غسيل أموال. وقد لفت المتحدث باسم مكتب المدعي العام في مانهاتن أن القضية مرتبطة بالتحقيق نفسه الذي أطلقته فرنسا.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن متحف متروبوليتان، قد اشترى القطع الأثرية بين عام 2013 و2015. وقال المتحف في بيان: إنه حصل على هذه القطع بشكل قانوني دون أن يعرف مسارها قبل الشراء.

قطع غير مسجلة

وقال الأكاديمي المتخصص في الآثار، حسين دقيل، إن القطع المصادرة في متحفي أميركا وفرنسا تم شراؤها من دار مزادات شهيرة في فرنسا في بداية العقد الماضي، يملكه تاجر فرنسي من أصل لبناني.

وأكد دقيل في تصريح لـ "العربي" من إسطنبول، أن القطع التي صودرت في البلدين أو حتى في متحف اللوفر في أبو ظبي، الكثير منها غير مسجل في وزارة الآثار المصرية.

كما ذكر أن القوانين الدولية للمتاحف الدولية، تنص على معايير أخلاقية يجب أن تلتزم بها المتاحف، من بينها أنه إذا كانت هناك شكوك حول طريقة وصول أي قطعة أثرية إليه، فيجب عليه عدم عرضها وإعادتها إلى المصدر الذي أتت منه.

وشدد على ضرورة متابعة السلطات المصرية لهذه القضية من أجل استرجاع القطع المسروقة، خاصة أن ردود فعل المسؤولين في مصر "شحيحة"، كما أن وزارة الآثار لم تصدر أي بيان حول الواقعة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close