الخميس 28 مارس / مارس 2024

"قطاع مدمر".. مؤسسة النفط الليبية تجمّد إيرادات الدولة من الخام

"قطاع مدمر".. مؤسسة النفط الليبية تجمّد إيرادات الدولة من الخام

Changed

تقرير يناقش قرار مؤسسة النفط الليبية تجميد إيرادات النفط الخام والأهداف المرجوّة من الخطوة (الصورة: غيتي)
أوضح رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله أن قرار المؤسسة تجميد إيرادات الدولة من الخام هدفه حماية القطاع النفطي الليبي "بعدما جرى تدميره".

أعلنت مؤسسة النفط الليبية تجميد إيرادات الدولة من النفط الخام، في إجراء قالت إنه من أجل "حماية للقطاع بأكمله"، بعد تعرض منشآته للتدمير خلال سنوات الحرب.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، في مؤتمر صحافي: إن "التجميد خيار وطني بامتياز".

وجاء هذا القرار بعدما أعلنت المؤسسة أنها عانت من صعوبات مالية عدة جراء التجاذبات السياسية. وأوضح صنع الله أن الخيار الذي اتخذته المؤسسة هدفه حماية القطاع النفطي الليبي "بعدما جرى تدميره".

ويواجه قطاع النفط، المورد الوحيد والأساسي لليبيا، تحديات أمنية واقتصادية متكررة خاصة مع تكرار إغلاق حقول وموانئ نفطية نتيجة نزاعات مسلحة أو احتجاجات عمالية أو هجمات إرهابية. ويتخطى حاليًا إنتاج ليبيا اليومي من الخام 1,2 مليون برميل. 

وحول المبررات التي ساقها رئيس مؤسسة النفط لقرار تجميد إيرادات الدولة، أكد الباحث بشؤون النفط والغاز الليبي أحمد الغول أن قطاع النفط في ليبيا يعاني بشكل كبير في ظل شح الميزانيات المخصصة لهذا القطاع، لافتًا إلى أن ذلك يلاحظ من خلال الإيرادات العامة خلال السنوات الأخيرة.

"شبه معجزة"

وأشار الغول، في حديث إلى "العربي" من طرابلس، إلى "الخسائر المباشرة وغير المباشرة" التي لحقت القطاع النفطي الليبي، "ولعل آخرها قبل حوالي شهر، عندما قامت مجموعة من حرس المنشآت النفطية بإقفال حوالي ربع إنتاج ليبيا من الخام".

وأضاف: "ليبيا دولة شبه قارية ومترامية الأطراف، وخطوط الأنابيب فيها شبه متآكلة ومهترئة، وما تحقق اليوم من إيرادات قياسية هي شبه معجزة مقارنة بهذا الوضع".

وشدد على أن تجميد إيرادات الدولة من النفط لا يعني توقف الإنتاج، فهذه الأموال "ستؤول في النهاية إلى خزانة الدولة، عاجلًا أم آجلًا".


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة