الجمعة 3 فبراير / فبراير 2023

قطر تتحضّر واستاد لوسيل جاهز.. المونديال ينطلق قبل موعده الأصلي

قطر تتحضّر واستاد لوسيل جاهز.. المونديال ينطلق قبل موعده الأصلي

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" يسلط الضوء على الملاعب والتجهيزات لمونديال قطر 2022 (الصورة:غيتي)
أعلن الفيفا عن تقديم موعد افتتاح كأس العالم، فيما أكملت قطر استعداداتها لاحتضان الحدث العالمي الذي تمثلت في تقديمها أمس أكبر ملاعب المونديال.

ستنطلق منافسات كأس العالم 2022 في قطر، قبل يوم واحد من موعدها الأصلي، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس الخميس بعد موافقة مجلسه بالإجماع. 

وسيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع مباراة الافتتاح بين قطر صاحبة الضيافة والإكوادور يوم الأحد 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بعد أن كان المخطط الأصلي يقضي بإقامة حفل الافتتاح قبل المباراة المقررة في 21 منه.

إلا أنّ هذا الوضع بدا غريبًا وغير مألوف لجهة خوض مباراتين، السنغال أمام هولندا وإنكلترا أمام إيران، قبل حفل الافتتاح، إذ درجت العادة أن يقام الحفل قبل انطلاق أول مباراة في البطولة.

ولم يطرأ تغيير على باقي مباريات البطولة، باستثناء مباراة هولندا والسنغال في المجموعة الأولى، وهي المجموعة نفسها لقطر وإكوادور، إذ ستقام مساء 21 منه، بدلًا من الموعد الذي كانت مقررة فيه ظهر اليوم نفسه. 

وقال الفيفا إنه "سيتم إبلاغ حاملي التذاكر عبر البريد الإلكتروني بإعادة جدولة المباريات المحددة وستظل تذاكرهم سارية بغض النظر عن التاريخ والموعد الجديدين". 

استاد لوسيل

وقبل 100 من الحدث العالمي المرتقب، وانطلاقته في المباراة الأولى من استاد البيت الذي يسع نحو 60 ألف متفرج، قدمت قطر أمس استاد لوسيل الذي شهد أول مباراة على أرضه بين فريقي العربي والريان في دوري نجوم قطر. 

ويعد الملعب الواقع في مدينة لوسيل العصرية، أكبر ملاعب البطولة على الإطلاق، إذ تتسع مدرجاته لأكثر من 80 ألفا، كما أنه سيكون مسرح المباراة النهائية للمونديال الأول على الأراضي العربية.

وفتحت أبواب الملعب أمس أمام جماهير الفريقين، التي احتشدت وسط أجواء ساحرة ومبهرة، في استاد تميز بتصميم نادر، مستوحى من تداخل الضوء والظل الذي يميز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، لتشهد أول اهتزاز للشباك بهدف كان من توقيع التونسي أحمد المساكني لصالح العربي، في المباراة التي انتهت له ولرفاقه بنتيجة 2-1. 

يذكر أن الافتتاح الرسمي للاستاد، الذي يقع  على مسافة 15 كلم إلى الشمال من العاصمة القطرية الدوحة، سيكون في التاسع من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل ضمن كأس "سوبر لوسيل" الذي سيكون بين بطلي الدوري السعودي والدوري المصري، الهلال والزمالك الذي يبدو أنه في طريقه لحسم البطولة المحلية رسميًا. 

وتعيش قطر أجواء المونديال منذ الآن في فعاليات يومية، إذ وعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي أن تكون المناسبة فرصة فريدة تشكل نافذة لشعوب العالم للتعرف عن قرب على قطر والمنطقة، فيما يعتبر رئيس الفيفا جياني إنفانتينو أنها ستكون البطولة الأفضل على الإطلاق في تاريخ المسابقة. 

ويعني تغيير موعد الافتتاح الرسمي، امتداد المنافسات إلى 29 يومًا حتى النهائي الذي سيقام في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وبعد جولات عديدة من بيع التذاكر باع المنظمون بموجبها 1.8 مليون تذكرة حتى الآن.

وهذه أول نسخة من كأس العالم ستقام في منطقة الشرق الأوسط، ولأول مرة بين شهري نوفمبر وديسمبر، بدلًا من المواعيد التقليدية بين يونيو/حزيران، ويوليو/ تموز. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close