الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"قطر للطاقة" تستحوذ على 40% من استكشافات "إكسون موبيل" البحرية في كندا

"قطر للطاقة" تستحوذ على 40% من استكشافات "إكسون موبيل" البحرية في كندا

Changed

شركة قطر للطاقة (غيتي)
شركة قطر للطاقة (غيتي)
بموجب الاتفاقية، تمتلك قطر للطاقة حصة مشاركة بنسبة 40% في رخصة الاستكشاف إي.إل 1165إيه، حيث ستبدأ نشاطات حفر بئر هامبدن الاستكشافية، وستحتفظ إكسون موبيل كندا بالحصة المتبقية.

أعلنت شركة "قطر للطاقة"، المملوكة للحكومة القطرية، اليوم الأحد، أنها وقعت اتفاقًا للاستحواذ على حصة 40% في واحد من أكبر استكشافات "إكسون موبيل" البحرية في كندا.

وقالت "قطر للطاقة" في بيان، إن الاتفاق يمثل أول مسعى من جانبها للتنقيب البحري في كندا.

وأوضح البيان أنه بموجب الاتفاقية تمتلك قطر للطاقة حصة مشاركة بنسبة 40% في رخصة الاستكشاف إي.إل 1165 إيه، حيث ستبدأ نشاطات حفر بئر هامبدن الاستكشافية، وستحتفظ إكسون موبيل كندا بالحصة المتبقية.

وتقع أنشطة الاستكشاف المتعلقة ببئر هامبدن، في المياه العميقة على بعد 450 كيلومترًا قبالة ساحل نيوفاوندلاند ولابرادور.

وعمدت قطر للطاقة إلى توسيع نشاطاتها عالميًا في العامين المنصرمين، إذ فازت بحصص في مشروعات للنفط والغاز حول العالم، من خلال توقيع اتفاقيات مع كبرى شركات الطاقة، ومن بينها إكسون موبيل.

وقطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وتستهدف زيادة إنتاجها إلى 127 مليون طن سنويًا بحلول 2027 من 77 مليونًا حاليًا.

و"قطر للطاقة"، هو اسم الشركة الجديد، الذي جرى تغييره في الحادي عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بعدما كان تحت اسم "قطر للبترول".

وأعلن حينها وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، أن تغيير الاسم إلى "قطر للطاقة"، يتماشى مع التوجه نحو كفاءة أكثر في استخدام الطاقة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close