الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

قلق أممي على الأسرى.. غارة روسية تصيب مستشفى شرقي أوكرانيا

قلق أممي على الأسرى.. غارة روسية تصيب مستشفى شرقي أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية حول التطورات الميدانية في أوكرانيا وإقرار واشنطن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف (الصورة: غيتي)
أعلن حاكم منطقة سومي استهداف مستشفى بغارة روسية أدت إلى دمار المبنى، بينما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من سوء معاملة موسكو لأسرى حرب أوكرانيين.

استهدفت غارة جوية روسية اليوم الجمعة، مستشفى في منطقة سومي شمالي شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة، قائلًا: إنّ القصف أدى إلى دمار المبنى متحدثًا عن وقوع إصابات.

وذكر الحاكم دميترو زيفيتسكي أن المستشفى يقع في منطقة فيليكا بيساريفكا المتاخمة لروسيا.

في غضون ذلك، قالت رئيسة بعثة مراقبة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا الجمعة، إن روسيا لا تسمح بزيارة أسرى الحرب الأوكرانيين، مبدية قلقها في ظل وجود أدلة على تعرض بعضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وقالت ماتيلدا بوجنر في إفادة صحافية في جنيف: إنّ "الاتحاد الروسي لا يسمح بزيارة أسرى الحرب المحتجزين على أراضيه أو في الأراضي الواقعة تحت احتلاله"، وفق "رويترز".

وأضافت: "يثير هذا قلقًا أكبر من ذي قبل لأننا وثقنا معاناة أسرى الحرب في قبضة روسيا الاتحادية، والذين تحتجزهم القوات المسلحة الروسية أو الجماعات المسلحة التابعة لها، من التعذيب وسوء المعاملة"، فيما تنفي موسكو تعذيب أسرى الحرب أو غيره من أشكال إساءة معاملتهم.

زيارة بلينكن

في سياق آخر، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مؤخرًا إلى كييف، في زيارة مفاجئة هي الثانية له إلى البلاد، منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وذلك تزامنًا مع إعلان واشنطن مساعدة عسكرية جديدة بنحو 2,8 مليار دولار، ما يرفع حجم الدعم الأميركي لأوكرانيا إلى أكثر من 14 مليار دولار منذ يناير/ كانون الثاني 2021.

ويصف الجانب الأوكراني زيارة بلينكن بـ "المهمة"، حيث اعترف الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأهمية الدعم الأميركي لبلاده في ظل المواجهة العسكرية الصعبة مع القوات الروسية، والتي أصبحت الكفة تميل فيها للقوات الأوكرانية على جبهات متعددة مؤخرًا، بحسب الأسلحة الأميركية وفق مسؤولين أوكرانيين.

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن الخميس، اختراق دفاعات روسية واستعادة أراضٍ في مناطق عدة، أبرزها في شرق البلاد، إذ كان التقدم الأكبر في منطقة خاركيف الحدودية مع روسيا شمالي شرق البلاد، مؤكدة أنها استعادت أكثر من عشرين بلدة من القوات الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close