الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قمة "كوب 27".. الاتحاد الأوروبي يتعهد بزيادة خفض انبعاثات الكربون

قمة "كوب 27".. الاتحاد الأوروبي يتعهد بزيادة خفض انبعاثات الكربون

Changed

نافذة إخبارية سابقة حول قمة المناخ في مصر والتشديد على مخاطر التغير المناخي (الصورة: غيتي)
قال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية في قمة المناخ إن نسبة خفض انبعاثات دول الاتحاد ستصل إلى ما لا يقل عن 57%، وهو ما قوبل بانتقادات من ناشطين بيئيين.

تعهد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) في مصر، بزيادة خفض انبعاثات الكربون لتصل إلى 57% خلال العقد الحالي.

وقال فرانس تيميرمانس، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية في شرم الشيخ إن: نسبة خفض انبعاثات دول الاتحاد الأوروبي "ستصل إلى ما لا يقل عن 57%" بحلول 2030، في مقابل 55% حتى الآن.

وأوضح: "لا تدعوا أحدًا هنا أو في الخارج يقول لكم إن الاتحاد الأوروبي يتراجع. لا تدعوهم يقولون لكم إن غزو أوكرانيا يقضي" على الالتزامات الأوروبية، مضيفًا: "الاتحاد الأوروبي يريد أن يمضي قدمًا وليس التراجع".

"لا تستجيب للدول الضعيفة"

إلا أن أوساط الناشطين اعتبرت أن إعلان الاتحاد الأوروبي لا يذهب بعيدًا. وقالت كيارا مارتينيلي من "كلايمت أكشن نتوورك أوروبا": "هذه الزيادة المعلنة اليوم في كوب 27 لا تستجيب لدعوات أكثر الدول ضعفًا"، التي تتحمل الجزء الأكبر من تداعيات التغير المناخي.

وتساءلت: "إن لم يتول الاتحاد الأوروبي الذي لديه سجل طويل في انبعاثات غازات دفيئة، دورًا قياديًا في تخفيف تداعيات التغير المناخي، فمن سيفعل؟".

ويواصل مؤتمر الأمم المتحدة "كوب 27" المعني بتغير المناخ أعماله في شرم الشيخ بمشاركة أكثر من 120 من قادة العالم، أبرزهم الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أكد قبل أيام، التزامه الثابت بشأن المناخ، وأن إدارته تخصص الأموال لمسألة التغير المناخي، متعهدًا بأن تحقق واشنطن أهدافها الخاصة بالانبعاثات بحلول عام 2030.

وطالب بايدن أيضًا جميع الدول ببذل مزيد من الجهود لخفض انبعاثات الكربون، كما أشار إلى أن الحرب في أوكرانيا تزيد من الحاجة إلى الوقود الأحفوري.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close