الخميس 11 يوليو / يوليو 2024

قناة المانش تسجل رقمًا قياسيًا لعدد المهاجرين غير النظاميين

قناة المانش تسجل رقمًا قياسيًا لعدد المهاجرين غير النظاميين

Changed

تقرير حول استمرار عبور قوارب المهاجرين غير النظاميين لبحر المانش (الصورة: غيتي)
قطع أكثر من 100 ألف مهاجر المانش على متن قوارب صغيرة من فرنسا إلى جنوب شرق إنكلترا مذ بدأت المملكة المتحدة إحصاء الوافدين عام 2018.

أظهرت إحصاءات نشرتها الحكومة البريطانية اليوم الأحد أن عدد المهاجرين الذين يعبرون قناة المانش بشكل يومي على متن قوارب صغيرة من شمال فرنسا إلى بريطانيا وصل إلى مستوى قياسي جديد  عام 2023.

وعبر أمس السبت 872 مهاجرًا على متن 15 قاربًا واحدة من أكثر القنوات ازدحامًا في العالم، في تجاوز للعدد القياسي السابق الذي سُجّل في العاشر من أغسطس/ آب الماضي، وبلغ 756 مهاجرًا.

وعليه، يرتفع العدد الإجمالي للمهاجرين الوافدين إلى سواحل جنوب إنكلترا حتى الآن منذ بداية العام 2023 إلى أكثر من 21 ألفًا، وهو عدد أقل من الذي سُجل في الفترة نفسها من العام الماضي، لكنه يطرح معضلة سياسية وعملية للحكومة البريطانية.

أرقام غير مسبوقة لطلبات اللجوء

وتعهّدت لندن بتشديد المراقبة عند الحدود بعدما خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وجعل رئيس الوزراء ريشي سوناك من وقف الهجرة غير النظامية أولوية له، واتهم "عصابات إجرامية من المهرّبين باستغلال بؤس البشر".

لكن رغم جهود الحكومة، فإن طلبات اللجوء التي تنتظر البت بها بلغت أرقامًا غير مسبوقة نهاية يونيو/ حزيران الماضي، مع أكثر من 175 ألف شخص ينتظرون قرارًا أوليًا في قضاياهم.

وقطع أكثر من 100 ألف مهاجر المانش على متن قوارب صغيرة من فرنسا إلى جنوب شرق إنكلترا مذ بدأت المملكة المتحدة إحصاء الوافدين عام 2018.

ولطالما كان هذا الطريق محفوفًا بالمخاطر بحيث انقلبت قوارب كثيرة وغرق عشرات المهاجرين في مياه القناة خلال العقد الماضي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close