الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قهوة كونية.. "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لـ "دوامات الموكا" على كوكب المشتري 

قهوة كونية.. "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لـ "دوامات الموكا" على كوكب المشتري 

Changed

صورة تعبيرية عن كوكب المشتري (غيتي)
صورة تعبيرية عن كوكب المشتري (غيتي)
قد تستعر آلاف العواصف عبر كوكب المشتري في أي وقت من الأوقات، وتشكل بالتالي دوامات جميلة وملونة وأعمدة يبدو أنها تغطي الكوكب بأسره.

كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن صورة مذهلة لكوكب المشتري التقطتها مركبة الفضاء "جونو" التابعة لها، وُصفت بأنها "دوامات الموكا".

ويظهر في الصورة التي نُشرت عبر موقع "ناسا" الإلكتروني، دوامات من الغيوم في خطوط العرض بالنصف الجنوبي لكوكب المشترى. والدوامة الدائرية بالقرب من مركز الصورة عبارة عن إعصار واسع يمتد على حوالي 400 كيلومتر على الكوكب الغازي.

أما لونها وفق صحيفة "ديلي ميل" فهو ناتج عن قيام الرياح الهابطة في الإعصار بإزالة غيوم المستوى العلوي، مما يكشف عن بعض المواد الداكنة من الأسفل.

و"جونو" التي تستمر في دراسة الغلاف الجوي لكوكب المشتري حتى عام 2025، التقطت هذا المنظر الخلاب خلال مرورها الـ36 المنخفض فوق الكوكب الخامس في نظامنا الشمسي.

ووفقًا لوكالة "ناسا"، "فإن خطوط ودوامات كوكب المشتري المألوفة هي في الواقع سحب باردة وعاصفة من الأمونيا والماء، تطفو في جو من الهيدروجين والهيليوم".

ويصف الخبراء الدوامات المكونة من المواد الداكنة بالـ"موكا" لتشابه لونها مع هذا النوع من القهوة.

وتستعر آلاف العواصف عبر كوكب المشتري في أي وقت من الأوقات، وتشكل بالتالي دوامات جميلة وملونة وأعمدة وشعيرات يبدو أنها تغطي الكوكب بأسره.

يذكر أن مسبار "جونو" وصل إلى كوكب المشتري يوم 4 يوليو/ تموز 2016، بعد رحلة استغرقت خمس سنوات.

ولم تقم أي مركبة فضائية سابقة بالدوران في مدار قريب جدًا من كوكب المشتري كما تفعل "جونو" الآن، على الرغم من إرسال مركبتين أخريين تدمرتا عبر الغلاف الجوي للكوكب. ومن المقرر أن تدرس المركبة تكوين الغلاف الجوي لكوكب المشتري حتى عام 2025.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close