الإثنين 25 مارس / مارس 2024

قواعد سهلة التطبيق.. هل تجد صعوبة في الالتزام بنظام غذائي صحي؟

قواعد سهلة التطبيق.. هل تجد صعوبة في الالتزام بنظام غذائي صحي؟

Changed

عرض برنامج "صباح النور" للطعام غير الصحي وبدائله الصحية (الصورة: غيتي)
نستعرض بعض النصائح التي يُقدّمها الأطباء وخبراء التغذية للمُساعدة على التقيد بتناول طعام صحي يُجنبنا العديد من الأمراض لاسيما الزيادة في الوزن.

على الرغم من معرفتنا بأصناف الطعام التي يجب علينا تناولها أو تجنّبها، إلا أن كثيرين منا يجدون صعوبة في الالتزام بنظام غذائي صحي.

ويتّفق الأطباء على أن النظام الغذائي الصحي هو الغني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والدواجن، والذي يضمّ عددًا أقل من الأطعمة المرتبطة بالصحة السيئة، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر وكميات كبيرة من اللحم الأحمر.

وفي هذا الإطار، استعرضت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية بعض النصائح التي يُقدّمها الأطباء وخبراء التغذية لمُساعدة من يُودون التقيّد بتناول طعام صحي يُجنّبنا العديد من الأمراض لاسيما الزيادة في الوزن.

تحديد برنامج بخطوات بسيطة والالتزام به

يعتقد علماء النفس أن الإعراب عن رغبتنا بتناول طعام صحي "أمر غير مجد، لأنها قاعدة عامة فضفاضة".

نصح الخبراء بوضع بعض الخطوات البسيطة كل فترة والالتزام بها
نصح الخبراء بوضع بعض الخطوات البسيطة كل فترة والالتزام بها- غيتي

ولذلك، نصح الخبراء بوضع بعض الخطوات البسيطة كل فترة، والالتزام بها، على غرار تحديد نوع الطعام غير الصحي الذي نرغب بتجنّبه، والالتزام بالأمر لفترة معينة، ثمّ اختيار مكونات أخرى لاحقًا.  

وبالتالي، فإن تلك الخطوات البسيطة سوف تساعد، مع مرور الوقت، على الالتزام ببرنامج غذائي صحي مستدام.

التسوّق عبر الإنترنت

ينصح الخبراء بالتسوّق عبر الإنترنت عوضًا من الذهاب إلى متاجر البقالة، لتفادي النظر إلى المنتجات غير الصحية المعروضة على الرفوف وشرائها.

وأشار الخبراء إلى أن الأغذية غير الصحية عبر التطبيقات الإلكترونية "لا تظهر أمام المستهلك بشكل مباشر". في المقابل، أشارت بعض الدراسات إلى أن التسوّق من البقالات والمتاجر يشجّع المرء على شراء منتجات ضارّة خاصة إذا كان يشعر بالجوع.

النوم جيدًا

يُوصي الخبراء بالنوم بين سبع إلى تسع ساعات يوميًا. وتربط الدراسات بين ساعات النوم القليلة والسمنة؛ إذ أن الاستيقاظ لفترة طويلة، يمنحنا المزيد من الوقت لتناول الطعام. كما أن قلة النوم تُحدث تغيرات بيولوجية قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

تُحدث قلة النوم تغيرات بيولوجية قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون
تُحدث قلة النوم تغيرات بيولوجية قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون- غيتي

ووجد باحثون من جامعة بنسلفانيا، في دراسة نُشرت عام 2013، أن الأشخاص الذين ناموا لمدة أربع ساعات فقط خلال خمس ليال، كانوا يتناولون في المتوسط ​​550 سعرة حرارية إضافية بشكل يومي.

تفادي الأكل وحيدًا

وينصح الخبراء باعداد الطعام مع أفراد العائلة لأنه يُساعد في تحضير وجبات غنية بالخضار والبروتينات والمواد الأخرى المفيدة.

كما يوصون بتناول الطعام مع أشخاص آخرين ملتزمين بنظام صحي غذائي، لأنه يقوّي الإرادة ويجعلك تقاوم الأطعمة التي تحتوي على السكريات على غرار التحلية بعد وجبة الغداء.

وعندما يحاول شخص ما في المنزل تحسين نظامه الغذائي وفقدان الوزن، فإن أفراد العائلة الآخرين يفقدون الوزن أيضًا، حتى لو لم يحاولوا ذلك.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close