الخميس 28 مارس / مارس 2024

"قوّة قاهرة".. غازبروم تكشف لزبائنها في ألمانيا سبب تقليص شحنات الغاز

"قوّة قاهرة".. غازبروم تكشف لزبائنها في ألمانيا سبب تقليص شحنات الغاز

Changed

تقرير حول تحذير الاقتصاد الألماني من خفض إمدادات الغاز الروسي للبلاد (الصورة: غيتي)
تلقت شركتان من أكبر مستوردي الغاز في ألمانيا رسالة من المجموعة الروسية "غازبروم" مفادها أن سبب خفض إمداداتها من الغاز إلى أوروبا يرجع إلى "القوة القاهرة".

أرجعت مجموعة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" خفض إمدادات الغاز إلى أوروبا إلى "القوة القاهرة"، ما فاقم المخاوف من حدوث اضطرابات إضافية.

وقالت "يونيبر" التي تعد واحدة من أكبر مستوردي الغاز الروسي في ألمانيا: "يمكننا التأكيد بأننا تلقينا رسالة من غازبروم للتصدير تتحدث عن القوة القاهرة بأثر رجعي (كسبب) للنقص في إمدادات الغاز الماضية والحالية".

وفي تصريح لـ "فرانس برس"، كشفت مجموعة "آر دبليو إي" RWE الألمانية أنها تلقت رسالة مماثلة من غازبروم، لكنها رفضت الإدلاء بتصريحات إضافية.

و"القوة القاهرة" هو إجراء قانوني يتيح للشركات التخلي عن التزاماتها المنصوص عليها، في العقود في ضوء ظروف خارجة عن سيطرتها.

وقال ناطق باسم "يونيبر" للوكالة نفسها: "لا نعتقد بأن ذلك مبرر ورفضنا رسميًا المزاعم بشأن القوة القاهرة".

وذكرت "بلومبورغ نيوز" بأن رسالة غازبروم مؤرخة في 14 يوليو/ تموز، وادعاء القوة القاهرة مطبق قبل شهر من ذلك.

خفض الشحنات بنسبة 60%

وفي الأسابيع الأخيرة، قررت غازبروم خفض شحنات الغاز إلى ألمانيا عبر "نورد ستريم 1" بنحو 60%، مرجعة الأمر إلى توربين للغاز من طراز "سيمينز" يخضع لأعمال صيانة في كندا.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية بأنه يفترض أن التوربين الذي تم إصلاحه في طريقه إلى روسيا، وتعتقد الحكومة في ألمانيا أن روسيا تقلّص الإمدادات ردًا على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية هجومها على أوكرانيا.

ومنذ 11 يوليو/ تموز الجاري، أُغلق خط أنابيب نورد ستريم 1 الممتد في قاع البحر الأسود من أجل أعمال صيانة.

ومن المقرر أن يعاد فتحه الخميس عند الساعة 04,00 بتوقيت غرينتش، لكن ألمانيا تخشى من أن تستغل روسيا الفرصة لإبقائه مغلقًا لإغراق القارة في أزمة طاقة.

ومن المحتمل أن يواجه أقوى اقتصاد في القارة العجوز، أزمة خانقة مع تواصل تقليص نسبة الغاز القادمة من روسيا إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى إغلاق قطاعات صناعية، إذا ما استمرت موسكو في استخدامه سلاحًا ضد برلين، على حد تعبير وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك قبل أسابيع قليلة.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close