الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كأس أمم إفريقيا.. هل يستطيع المغرب تكرار إنجاز 1976؟

كأس أمم إفريقيا.. هل يستطيع المغرب تكرار إنجاز 1976؟

Changed

منتخب المغرب
هل يكرر أسود الأطلس إنجاز عام 1976؟ (غيتي)
يمني المنتخب المغربي النفس بالفوز مجددًا بلقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد أن ظفر بها لمرة واحدة فقط عام 1976.

اقتنص المنتخب المغربي، أمس الإثنين، فوزًا أول في بطولة كأس الأمم الإفريقية بنسختها الـ33 التي تقام في الكاميرون، حيث جرى افتتاحها الأحد الماضي، وستستمر فعالياتها حتى 3 فبراير/ شباط المقبل. 

وفاز أسود الأطلس أمس على غانا بهدف من دون مقابل، ضمن منافسات المجموعة الثالثة، حيث حمل الهدف توقيع اللاعب سفيان بوفال. 

وتعد هذه المشاركة هي الرقم في تاريخ المنتخب الذي طبع الذاكرة الكروية الإفريقية، بعدد من الأسماء التي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة الكرة العالمية أو العربية. 

ويُعد المنتخب المغربي واحدًا من المنتخبات العربية الأكثر مشاركة في كأس العالم، حيث سجل 5 مشاركات في تاريخه إلى جانب السعودية ومنتخب تونس. 

ولعل مشاركتي مونديال 1986 في المكسيك، ومونديال 1998 هي الأبرز لأسود الأطلس، حين تركت كلتاهما ذكريات لا تنسى في المشاركات العربية، فاستطاع في مكسيكو أن يبلغ الدور الثاني بعدما تربع على صدارة المجموعة السادسة على حساب إنكلترا والبرتغال وبولندا. فيما أنهى تعادل "مشبوه" بين البرازيل والنرويج مسيرته الرائعة في مونديال فرنسا 1998. 

ومن الحارس بادو الزاكي، إلى عزيز بودربالة، ومصطفى حجي، ومحمد التيمومي ونور الدين نيبت، وعبد المجيد الضلمي، وأحمد فراس، وصولًا إلى حكيم زياش، تركت تلك الأسماء بصمة لا تنسى في تاريخ اللعبة سواء في المناسبات الدولية أو على صعيد الساحة العربية. 

وشارك المنتخب المغربي في بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه على أرض الكاميرون أيضًا، وكان ذلك عام 1972. لكنه لم يستطع الفوز باللقب إلا مرة واحدة في تاريخه وكانت في بطولة عام 1976 بقيادة النجم أحمد فراس حينها في إثيوبيا.

ورغم الجيل الذهبي لأسود الأطلس الذي سطّر واحدة من أروع مشاركات العرب في مونديال 1986، عجز المنتخب المغربي عن تكرار إنجاز الفوز بلقب بطولة القارة السمراء، حتى اليوم. 

حكيمي ورفاقه

ويلعب أسود الأطلس في المجموعة الثالثة أمام كل من غانا وجزر القمر والغابون، ومن المتوقع أن يعبر مجموعته بعد فوزه أمس. 

ويشرف المدرب الفرنسي البوسني وحيد خليلوزيتش على تدريب أسود الأطلس، الذين يقودهم في الملعب النجم العالمي ومدافع باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي، إلى جانب مهاجمي نادي إشبيلية الإسباني يوسف النصيري ومنير الحدادي على رأس تشكيلة خليلوزيتش، بالإضافة إلى هدافي المنتخب في التصفيات الإفريقية أيوب الكعبي نجم هاتاي سبور التركي، وريان مايي لاعب فيرنتسفاروش المجري. 

وتعرض المنتخب المغربي لضربة قوية قبيل انطلاق النسخة 33، حين استبعد المدرب النجمين حكيم زياش مهاجم تشيلسي الإنكليزي ونصير المزراوي لاعب آياكس الهولندي، فيما رفض موهبة برشلونة الشابة عبد الصمد الزلزولي تمثيل منتخب بلاده، وآثر أن يلعب لصالح إسبانيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close