This block is broken or missing. You may be missing content or you might need to enable the original module.
الأربعاء 21 Sep / September 2022

كأس العالم 2022.. قطر تقدم خطة بيئية لتحويل مخلفات المونديال إلى سماد

كأس العالم 2022.. قطر تقدم خطة بيئية لتحويل مخلفات المونديال إلى سماد

Changed

نافذة لـ"العربي" للتعريف بأهم المنشآت والاستعدادات القطرية للمونديال (الصورة: غيتي)
قدمت قطر بمناسبة يوم الأرض خطة لإعادة تدوير النفايات الناتجة عن مخلفات مباريات المونديال وتحويلها إلى سماد زراعي وأطلقت سلسلة للتعريف بملاعب البطولة.

عرضت اللجنة العُليا للمشاريع والإرث في قطر، أمس الجمعة، تقريرًا حول كيفية تحويل مخلفات الطعام والنفايات العضوية، التي سيتم تجميعها من ملاعب كأس العالم 2022 إلى سماد للمحاصيل في المزارع المحلية. 

وفيما يقترب العالم يومًا بعد يوم من الحدث الرياضي الأبرز على الإطلاق، تسخر الدولة القطرية كل إمكانياتها لتقديم النسخة الأفضل لكأس العالم على مدار التاريخ، بحسب ما أعلن رئيس الاتحاد الدولي للعبة جياني إنفانتينو خلال كونغرس الفيفا أول أبريل/ نيسان الجاري. 

وأتى إعلان اللجنة القطرية لخطتها في إعادة تدوير النفايات العضوية الناتجة خلال الحدث وتحويلها إلى سماد زراعي بمناسبة يوم الأرض، لتؤكد التزامها بتوفير حلول مبتكرة تساهم في تعزيز أهداف الاستدامة البيئية. 

وبدأت اللجنة إلى جانب ذلك بتقديم سلسلة بعنوان "استاداتنا" للتعريف بملاعب المونديال وميزاتها بدقة، بواسطة اللاعب السابق والنجم العربي المصري محمد أبو تريكة. 

وقدم أبو تريكة أمس أولى حلقات السلسلة على المواقع المخصص للمونديال، وتحدث بإسهاب عن استاد لوسيل الذي يتسع إلى 80 ألف متفرج. 

خطة بيئية مبتكرة

وقال خبير الاستدامة والبيئة في اللجنة أوريان لوندبيرغ في شريط مصور، إن البعض لا يدرك أن نصف حجم النفايات الناتجة عن مباريات كرة القدم، هي نفايات عضوية، فخلال بطولة كأس العرب المنصرمة التي استضافتها الدوحة، جرى نقل حوالي 75 طنًا من النفايات لتحويلها إلى سماد. 

وأكد لوندبيرغ أن مخلفات الطعام تشكلُ تحديًا كبيرًا للدول، حيث يتم هدر حوالي ثلث الأغذية المنتجة، موضحًا أن الخطة عادت بكثير من الفائدة على فريق عمل الاستدامة والبيئة في اللجنة من خلال الخبرة التي اكتسبها في كأس العرب. 

وقالت صحيفة الراية القطرية إن اللجنة العليا للمشاريع والإرث ستقوم باستخدام الحاويات المخصصة لمخلفات الغذاء وأدوات المائدة القابلة للتحلل والتحويل إلى سماد في جميع الاستادات التي احتضنت مباريات كأس العرب الماضية.

إلى الطبيعة مجددًا 

كذلك نظمت اللجنة عددًا من الأنشطة الإضافية بهدف فرز النفايات حسب نوعها، وتعاونت في هذا الإطار مع شركة أغريكومبوست التي تتخذ من قطر مقرًا لها، لتحويل النفايات العضوية إلى سماد تجرى الاستفادة منه في المحاصيل الزراعية.

وشرح الرئيس التنفيذي للشركة ناصر الخلف، بأن عمليات إعادة التدوير في أغريكومبوست تشمل جميع المخلفات الناتجة عن الأشجار والحيوانات والنباتات وإعادتها مجددًا إلى أحضان الطبيعة، وكذلك تحويل بعض النفايات إلى علف للحيوانات، وتستغرق مدة ذلك حوالي أربعة أسابيع. 

وسينطلق المونديال المرتقب يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وينتهي يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول، وهو المونديال الأول الذي يستضيفه بلد عربي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام. 

واحتفت قطر أول الشهر الجاري بمراسم سحب قرعة نهائيات المونديال، وسط أجواء مبهرة، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ضمن حفل كبير أقيم بحضور كبار الشخصيات الرياضية والرسمية، يتقدمهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الفيفا إنفانتينو.

ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علمًا بأن أكثر من 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close