الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

كأس العرب.. إشادات بنجاح البطولة والتنافس المبهر في "بروفة مونديالية"

كأس العرب.. إشادات بنجاح البطولة والتنافس المبهر في "بروفة مونديالية"

Changed

كأس العرب
أمير قطر ورئيس الفيفا يقومان بتسليم كأس البطولة لقائد المنتخب الجزائري (غيتي)
توالت الإشادات الرسمية باستضافة قطر بطولة كأس العرب حيث قدمت الدولة ملاعبها للمنافسة العربية قبل عام على استضافتها كأس العالم.

انهالت برقيات التهنئة والتبريك من أعلى مستويات القيادات في العالم العربي، بمناسبة ختام بطولة كأس العرب للدولة المضيفة قطر والمنتخب الجزائري الفائز باللقب.

واختتمت قطر أمس "البروفة المونديالية" باحتفالية مثالية على منصات التتويج، مسدلة الستار على بطولة كأس العرب بتتويج الجزائر باللقب، عبر تنظيم ناجح تتحضر من خلاله لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022".

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: إن البطولة عكست تطور الكرة العربية، مهنئًا منتخب الجزائر على الفوز ومنتخب بلاده على الميدالية البرونزية.

وجاءت بطولة كأس العرب بمثابة فرصة مثالية للارتقاء بجاهزية العمليات التشغيلية، والمرافق الخاصة بنهائيات كأس العالم "قطر 2022"، التي تنطلق بعد أقل من عام من ختام منافسات كأس العرب.

تنافس مبهر

وكان لافتًا التوقيت الذي اختارته قطر للبطولة قبل عام بالتمام والكمال من نهائيات كأس العالم التي تستضيفها العام المقبل، كما أنّ الحفل الختامي جاء في يوم العيد الوطني للبلاد، وفي اليوم العالمي للغة العربية، حيث كشف الاتحاد الدولي للعبة أنه قد يعتمد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للفيفا بحسب بيان أصدره.

وقال البيان: إن اقتراح الرئيس السويسري لـ"فيفا" جياني إنفانتينو ينبع من مناقشات طويلة الأمد مع الأطراف الفاعلة في قطر وجميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشاد رئيس فيفا بالبطولة خلال اجتماع مع ممثلي سفراء الدول في قطر قائلًا: "شهِدنا في النسخة الحالية من كأس العرب كيف أن التنافس الدولي أبهر شعوب الدول المتنافِسة".

إشادات رسمية

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى أمير دولة قطر عبر فيها عن تهانيه بنجاح البطولة ومشيدًا بالاستعدادات، والترتيبات الكبيرة التي وفرتها الدوحة للفرق المشاركة، والتي لاقت ثناء الجميع وأسهمت في إنجاح البطولة وتحقيق الأهداف الرياضية المنشودة، وبالروح الرياضية العالية التي تحلت بها الفرق الرياضية، وبالأداء المميز الذي قدمته بحسب البرقية التي نقلتها وكالة الانباء الكويتية.

 وتوجه حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه الرسمي في منصة تويتر، مهنئًا الدولة المضيفة والمنتخب الفائز.

وتزينت 6 من ملاعب مونديال قطر 2022 لاستضافة بطولة كأس العرب التي انطلقت منافساتها في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حتي 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بمشاركة 16 منتخبًا عربيًا من قارتي آسيا وإفريقيا.

واستضافت ملاعب كأس العالم القطرية، "البيت"، و"497"، و"الجنوب"، و"المدينة التعليمية"، و"أحمد بن علي"، و"الثمامة" البطولة.

وجميع هذه المنشآت الرياضية شُيدت تحت إشراف اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي مؤسسة حكومية أسست عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة مونديال 2022 في قطر.

وأثنى الرئيس التونسي قيس سعيّد في اتصال مع أمير قطر على التنظيم المتميز لللبطولة، منوهًا بالمشاهد الأخوية التي ميزتها حيث تم رفع كل الرايات العربية في الوقت نفسه، وفي الملعب نفسه، بحسب بيان الرئاسة. 

بدوره، تقدم وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، والاتحاد العربي لكرة القدم عبد العزيز بن تركي الفيصل، مباركًا للمنتخب الجزائري وبحسن تنظيم وضيافة قطر للبطولة.

ونشرت القائمة بالأعمال في السفارة الأميركية بقطر، صورًا لها من ملعب استاد الضيافة على منصة تويتر، ووصفت التنظيم بالمهيب وأكدت أن العالم يثق بقدرات قطر باستضافة المونديال. 

أرقام تاريخية 

يذكر أن مبيعات تذاكر مباريات كأس العرب تجاوزت نصف مليون تذكرة، وسجلت البطولة رقمًا قياسيًا في أكبر حضور جماهيري في مباراة لكرة القدم في تاريخ قطر بلغ 64439 مشجّعًا خلال مباراة قطر والإمارات في ربع نهائي البطولة باستاد البيت بحسب بيانات لجنة الارث القطرية.

وشهدت بداية انطلاق البطولة، إصدار أكثر من 165 ألف بطاقة هيّا (بطاقة المشجع)، ضمن الجهود الجارية لاختبار تقنية بطاقة المشجع قبيل النسخة المقبلة من كأس العالم في قطر 2022 وفق المصدر نفسه.

وأشارت اللجنة إلى أن عدد أفراد فرق العمل التي شاركت في عمليات البطولة بلغ 1800 شخص من 55 دولة، بينما ساهم أكثر من 5 آلاف متطوع من بينهم 350 متطوع من خارج قطر، في دعم العمليات التشغيلية.

وأبدى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ إعجابه بما قدمته قطر وبملاعبها، بتغريدة له على منصة تويتر. 

وتجاوز عدد التصاريح المقدمة لمندوبي وسائل الإعلام ومحطات التلفزة، بحسب اللجنة، ألف تصريح، فيما شكل الصحافيون من خارج قطر حوالي ثلاثة أرباع العدد الإجمالي من الصحافيين الذين شاركوا في تغطية منافسات وفعاليات البطولة.

وشهدت منافسات البطولة تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي لاقت إقبالًا جماهيريًا واسعًا، ومن بينها العروض الثقافية والفولكلورية والموسيقية والفنية في محيط الاستادات التي حظيت بإقبال المشجعين وتفاعلهم معها قبل انطلاق المباريات وبعدها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close