الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

كأس العرب.. لقاء قمة بين قطر والعراق وتأهب بحريني وعماني للمفاجأة

كأس العرب.. لقاء قمة بين قطر والعراق وتأهب بحريني وعماني للمفاجأة
الأحد 28 نوفمبر 2021

ستكون بطولة كأس العرب فرصة للوقوف على جهوزية المنتخب القطري لبطولة كأس العالم التي تستضيفها بلاده عام 2022، حيث ستجمع المنافسة العربية 16 منتخبًا في أربع مجموعات ضمن مسابقة تمتد من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول. 

وأوقعت القرعة العنابي في المجموعة الأولى مع المنتخب العراقي الأكثر فوزًا في البطولة، فيما التحق منتخبا البحرين وسلطنة عمان بالمجموعة بعد تخطيهما الأدوار التمهيدية التي أقيمت في يونيو/ حزيران الماضي. 

وتمكن منتخب البحرين من الفوز على المنتخب الكويتي بنتيجة 2-0 في المباراة التي جمعتهما على استاد خليفة الدولي في الدوحة، فيما انتزع منتخب السلطنة بطاقة التأهل من المنتخب الصومالي على استاد جاسم بن حمد، إثر فوزه بنتيجة 2-1. 

العنابي

ويفتتح المنتخب القطري في 30 نوفمبر البطولة بلقاء البحرين في استاد البيت، الذي بات مثار دهشة لكل المتابعين لتحضيرات المونديال، فيما يلعب العراق مباراته الأولى أمام منتخب سلطنة عمان في اليوم نفسه.

وسيشهد السادس من ديسمبر المقبل مباراة القمة بين منتخبي قطر والعراق في ختام المجموعة نفسها. 

وتحضر العنابي بشكل مميز للبطولة التي يستضيفها برونق "مونديالي"، إذ اشترك في تصفيات أوروبا كضيف شرفي في سابقة هي الأولى من نوعها. وتبارز منتخب العنابي مع كل من البرتغال وصربيا وأذربيجان ولوكسمبورغ وإيرلندا الجنوبية، محققًا فوزين على أذربيجان ولوكسمبورغ. 

ولم يكتف المنتخب القطري بالتحضير أوروبيًا، فشارك في الكأس الذهبية التي تقام بين منتخبات أميركا الشمالية، وبلغ نصف النهائي من البطولة ليخسر على يد الولايات المتحدة صاحب اللقب بهدف يتيم. 

ويضم العنابي ترسانة مواهب فذة، أمثال بسام الراوي وعبد الكريم حسن، وحسن الهيدوس والمعز علي، بالإضافة لأكرم عفيف. ويشرف على تدريبه الإسباني فيليكس سانشيز.

أسود الرافدين

بالمقابل، يصل المنتخب العراقي الدوحة، بعد رحلة تصفيات طويلة لمونديال كأس العالم، لم يظهر خلالها أسود الرافدين بالمستوى المنتظر منهم، لكن التجربة منحت مواهب المنتخب خبرة إضافية ليخوض بها المسابقة.

وأبرز تلك الأسماء مهند علي لاعب أريس سالونيكا اليوناني الذي عانى من الإصابة مؤخرًا، والمدافع أحمد إبراهيم ولاعب الوسط همام طارق، وسعد ناطق، والمحترف في ويلز علي الحمادي، وريبين سولاقا المحترف في تايلاند.

وقبيل البطولة قدم المدرب الهولندي القدير إريك أدفوكات استقالته من تدريب المنتخب العراقي، ليقود المدرب المونتنيغري زيليكو بتروفيتش أسود الرافدين.

عمان والبحرين

أما المنتخب العماني فسيعول على طريقته باللعب الجماعي، وبأسلوب الضغط المباشر الذي يعتمد عليه مدربه الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش. 

ويعد لاعب خط الوسط صلاح اليحيائي أبرز نجوم منتخب السلطنة، الذين يتقدمهم الحارس الفذ فايز الرشيدي صاحب الخبرة الواسعة في المباريات الكبيرة، ويحسب لمنتخب السلطنة اعتماده على الوجوه الشابة في البلاد. 

منتخب عمان
يتمتع منتخب سلطنة عمان باللعب الجماعي (فيسبوك)

ويدخل المنتخب البحريني المجموعة معتمدًا على نجوم فريقي الرفاع والمحرق، الذين جمعهم المدرب البرتغالي هيليو سوزا في توليفة يأمل من خلالها تحقيق نتائج جيدة، خاصة بعد المعسكر التدريبي للمنتخب في فرنسا.

ويعول المنتخب على نجمه التاريخي إسماعيل عبد اللطيف الذي غاب لفترة طويلة عن المباريات الودية للمنتخب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

رياضة - أخبار العالم
منذ ساعة
تقرير حول سلسلة الفضائح التي شهدتها بطولة أمم إفريقيا منذ بدايتها (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تسبب سوء التنظيم في بطولة أمم إفريقيا بكارثة، حيث توفي 6 مشجعين وأصيب آخرون جراء تدافع سبق مباراة الكاميرون وجزر القمر التي خاضت اللقاء بلا حارس المرمى.

رياضة - أميركا
منذ 16 ساعات
تقرير حول تداعيات المقاطعة الدبلوماسية من واشنطن للألعاب الأولمبية الشتوية في بكين ورد الأخيرة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

طلبت اللجنة الأولمبية وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في الولايات المتحدة من الرياضيين التخلي عن هواتفهم الشخصية وعدم اصطحابها إلى الصين.

رياضة - عُمان
منذ 18 ساعات
سلطنة عمان
اللاعب العماني الراحل منذر الحراصي (فيسبوك)
شارك
Share

توفي لاعب كرة القدم في سلطنة عمان منذر بن علي الحراصي جراء تعرضه لأزمة قلبية خلال التمارين في ظاهرة تكررت في الآونة الأخيرة وباتت تشكل قلقًا في الأوساط الكروية.

Close