السبت 2 يوليو / يوليو 2022

كابوس فقدان الهاتف.. اتبع هذه الخطوات لحذف بياناتك الشخصية

كابوس فقدان الهاتف.. اتبع هذه الخطوات لحذف بياناتك الشخصية
الثلاثاء 21 يونيو 2022
برنامج "صباح جديد" يعرض إشكاليات تتعلق بالحماية والخصوصية والأمن في عالم البيانات (الصورة: تويتر)

أن تفقد هاتفك هو بالتأكيد أمر سيئ، لكن الأسوأ هو أن يكون هذا الهاتف مليئًا بالكثير من البيانات الشخصية، وإمكانية وصول شخص آخر إلى هذه المحتويات.

ولذك، قدّم موقع "نيكست بيت" المتخصّص بالتكنولوجيا بعض الخطوات اللازمة لحماية بياناتك عن بُعد، في حالة فقدان الهاتف الذكي أو سرقته.

إذا كان هاتفك لا يزال في حوزتك، اتبع التعليمات الآتية:

في حال كنتَ تريد أن تحذف البيانات الموجودة على هاتفك عن بُعد، فيجب أن تُثبِّت تطبيق "العثور على هاتفي"  (Find My Device)، وأن تتحقَّق من إعدادات هاتفك. وسوف تُفعَّل هذه الإعدادات بصورة افتراضية، ولكن ينبغي أولًا أن تتحقق مما يأتي:

  • انتقل إلى متجر "غوغل بلاي" وحمِّل تطبيق "العثور على هاتفي".
  • انتقل إلى إعدادات "غوغل"، ثم إلى خانة الأمان، وبعدها إلى خاصية "العثور على هاتفي".
  • تأكد من تفعيل خاصية "العثور على هاتفي".
  • اسمح للتطبيق بالوصول إلى موقع جهازك.
  • إذا كان هاتفك قديم الطراز، قد تحتاج أيضًا إلى اتباع هذه الخطوات مع الإصدار القديم من تطبيق "العثور على هاتفي" والذي يحمل مسمّى "إدارة جهاز أندرويد" (Android Device Manager) من خلال التعليمات الآتية:
  • ابحث عن خاصية السماح بالقفل والمسح عن بُعد، وتأكد من تفعيله.
  • قم بتفعيل التبديل الثاني في إدارة الجهاز: من خلال خاصية تحديد موقع هذا الجهاز عن بُعد.
  • تحقق جيدًا من تفعيل كلا الإعدادين.

ويعمل تطبيق "العثور على هاتفي" على الأجهزة اللوحية أيضًا، ولكن إذا كانت لديك عدة حسابات، فلن يتمكن أي مستخدم من ضبط هذه الإعدادات سوى الشخص الذي يملك الجهاز اللوحي.

ونصح الموقع باتخاذ بعض الاحتياطات الأخرى:

  • لا تضع أي بيانات حسَّاسة على بطاقات "مايكرو إس دي" (إذ لن تتمكَّن خاصية الحذف عن بعد من مسح البيانات المسجّلة عليها).
  • تأكد من تفعيل رمز أو نمط إغلاق مناسب.
  • فكر في تثبيت تطبيق مثل تطبيقي "إيردرويد" (AirDroid) أو "لوك أوت" (Lookout) اللذين يوفران خاصية الحذف عن بعد، إلى جانب أنه يمكنهما أيضًا نقل البيانات المهمة قبل انقطاع الاتصال بالهاتف.

كيف تجد هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد؟

وأشار التقرير إلى أن جميع الخيارات المذكورة لا تقتصر على مطالبتك بتثبيت تطبيقات مثل تطبيق "العثور على هاتفي" أولًا، ولكنها تتوقع أيضًا أن يبقي السارق هاتفك الذكي قيد التشغيل وأن يسمح له بالاتصال بشبكة البيانات.

وقد يتمكن معظم اللصوص من التحايل على هذه الثغرة بسهولة من خلال إيقاف تشغيل الهاتف فور سرقته، أو إزالة شريحة الاتصال، أو أن يفعل ما هو أسوأ من ذلك، من خلال استعادة الإعدادات الافتراضية (إعادة ضبط المصنع).

ويمكن الدخول إلى تطبيق "العثور على هاتفي" من خلال طريقتين، وهما: الدخول إلى التطبيق على جهاز آخر يعمل بنظام الأندرويد، أو الدخول إلى الرابط التالي:  https://www.google.com/android/find

وبمجرد تسجيل الدخول، سيحاول تطبيق "العثور على هاتفي" تحديد موقع جهازك المفقود. وإذا كان الجهاز قيد التشغيل ويمكنه الحصول على إشارة، يمكنك تحديد موقعه على الخريطة. وستُتاح أمامك ثلاثة خيارات: وهي الاتصال بالهاتف أو قفله أو حذف البيانات عن بُعد. وإذا لم يكن الجهاز قيد التشغيل، أو يتعذّر حصوله على إشارة، فسيحدِّد تطبيق "العثور على جهازي" موقعه عندما يتم تشغيله ويتّصل بشبكة واي فاي، أو الشبكة الخلوية. وعندئذ يمكنك محو جميع البيانات من هاتفك.

وأوصى الموقع بتجربة الخيارات الأقل خطورة قبل أن يدفعك خوفك إلى حذف جميع البيانات. ولذلك حاول أن تراعي ما يلي:

  • التأكد من أن الهاتف قد سُرق، ويمكنك استخدام تطبيق "العثور على هاتفي" حتى يرن الهاتف بصوت عالٍ لمدة خمس دقائق كاملة. وهذه الخطوة تمكنك من العثور على الهاتف إذا وقع في السيارة، أو إذا أخفاه أحد أطفالك.
  • غيّر شاشة القفل بحيث تعرض رسالتك على شاشة الهاتف بمجرد تشغيله مرة أخرى. ومن المرجح أن تأتي عبارة "رد إلي هاتفي" بنتائج عكسية، ولكن قد تحقق رسالة "الرجاء الاتصال بي" بعض النجاح؛ إذ ربما تكون مدعومة بمكافأة متواضعة.
  • إذا جربت كل هذه الإجراءات، ولم تجد هاتفك، فلقد آن الأوان لحذف بياناتك. ولذلك يجب أن تدخل أيضًا على حسابك في "غوغل"، وأن تلغي خاصية الوصول إلى هاتفك المفقود. وينبغي أن تتخذ احتياطات إضافية؛ لأن القراصنة المتمرسين قد يظلون قادرين على الوصول إلى بياناتك. كما أوصى بتغيير أي كلمات مرور لخدماتك عبر الإنترنت.

أما إذا لم يتم تفعيل تطبيق "العثور على هاتفي"، هناك شيئان آخران يمكن تجربتهما:

  • تعقب خرائط "غوغل" سجل مواقع هاتفك، أو اتخذ هذا الإجراء على الأقل إذا لم توقف تشغيل هذه الخاصية في حسابك على "غوغل". ولذلك يمكنك في بعض الأحيان العثور على موقع هاتفك المفقود من خلال زيارة صفحة سجل المواقع والتحقق من التوقيتات الزمنية. ولن يوضح لك هذا الإجراء بالضرورة موقع هاتفك في الوقت الحالي، ولكن يمكنه إخبارك بموقعه السابق.
  • استخدام تطبيق مثل "أندرويد لوست"  (Android Lost)، الذي يعمل بصورة جيدة على الأجهزة القديمة التي تعمل بنظام الأندرويد. ولذلك يعد هذا التطبيق أحد الحلول القليلة التي يمكنك تثبيتها عن بعد. على الرغم من أن الجهاز يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت عبر الشبكة الخلوية، أو شبكة واي فاي حتى يعمل.
المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - أخبار العالم البرامج - صباح جديد
منذ 15 ساعات
فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على أهمية الحاسوب الكمي (الصورة: كوانتم إنسايدر)
شارك
Share

أوضح الباحث في علوم الفيزياء وليد ملاعب أن الحاسوب الكمي يساعد الإنسان في كيفية استخدام وتوفير الطاقة وفهم التغيرات المناخية، وإجراء الدراسات المختلفة.

تكنولوجيا - العالم
الخميس 30 يونيو 2022
تقرير لـ"العربي" عن إطلاق تلسكوب "جيمس ويب" نحو الفضاء في ديسمبر (الصورة: وكالة الفضاء الأوروبية)
شارك
Share

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أنها ستكشف في شهر يوليو عن أبعد صورة للكون تلتقط على الإطلاق، بفضل تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي.

تكنولوجيا - روسيا
الأربعاء 29 يونيو 2022
تقرير في مارس الماضي يرصد التهديدات الروسية باستخدام السلاح النووي في الحرب على أوكرانيا (الصورة: سيفماش)
شارك
Share

تٌعتبر الغواصة العملاقة "أوسكار 2" واحدة من أبرز الأسلحة التي أثارت اهتمام الغرب وقوات حلف شمال الأطلسي، بعد حرب أوكرانيا.

Close