الإثنين 24 يناير / يناير 2022

كازاخستان.. صهرا نزارباييف يتركان منصبين رئيسيين بقطاع الطاقة

كازاخستان.. صهرا نزارباييف يتركان منصبين رئيسيين بقطاع الطاقة
السبت 15 يناير 2022

أعلن صندوق الثروة السيادية في كازاخستان اليوم السبت استقالة اثنين من عائلة الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف من إدارة شركتين تابعتين للدولة لشحن النفط والغاز.

ونشر الصندوق السيادي (سامروك-كازينا) اليوم السبت بيانًا قال فيه: إن "خيرت شاريباييف ترك منصب المدير التنفيذي لشركة خطوط أنابيب النفط (كاز ترانس أويل)، كما استقال ديماش دوسانوف من نفس المنصب بالشركة المشغلة لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي (كازاك غاز).

يذكر أن شاريباييف متزوج من داريجا نزارباييف، ابنة الرئيس السابق الكبرى حسبما يقول ابنها على وسائل التواصل.

ولم يعلق شاريباييف أو داريجا نزارباييف على العلاقة التي تربطهما. أما دوسانوف فهو زوج علية نزارباييف، ابنة الرئيس السابق الصغرى.

وقال الرئيس الحالي قاسم جومارت توكاييف الأسبوع الماضي: "يريد أن يتقاسم معاونو نزارباييف ثروتهم مع الشعب من خلال تقديم تبرعات منتظمة لمؤسسة خيرية جديدة".

وكانت الاحتجاجات في كازاخستان الغنية بالنفط قد أحدثت قفزة في سعر البنزين في إقليم مانغيستو بغرب البلاد.

وقالت السلطات اليوم السبت إنها احتجزت نائبًا لوزير الطاقة وعددًا من المسؤولين الآخرين يُشتبه في أنهم مسؤولون عن زيادة السعر "غير المبررة".

وفي 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، اندلعت احتجاجات في كازاخستان بسبب زيادة أسعار الغاز، أسفرت عن سقوط ضحايا وأعمال نهب وشغب في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

وفي 5 يناير، أعلنت الحكومة استقالتها على خلفية الاحتجاجات المناهضة لها، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد بهدف حفظ الأمن العام.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 4 دقائق
تعرض شاشة "العربي - أخبار" تحقيقًا خاصًا يكشف خفايا محاولات استرداد أموال عائلة زين العابدين بن علي في الخارج (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يكشف التحقيق خفايا محاولات استرداد أموال عائلة بن علي في الخارج وكيف يبدد صراع النفوذ وعراقيل البنوك الدولية أحلام التونسيين في استرداد أموالهم.

سياسة - السودان
منذ 28 دقائق
يكشف مراسل "العربي" تفاصيل المشهد الميداني في السودان قبيل تنظيم تظاهرة كبيرة في العاصمة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

خرج آلاف السوادنيين إلى الشوارع للتظاهر ضد الانقلاب العسكري، بينما كثفت قوات مكافحة الشغب تواجدها قرب القصر الرئاسي.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
متابعة حيّة لتداعيات الهجمات الحوثية على السعودية والإمارات وقراءة تحليلية حول الخلفيات والتبعات المحتملة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نددت دول ومنظمات عربية بالهجمات الحوثية الأخيرة على أبو ظبي والرياض، مؤكدة دعمها لجميع الإجراءات المتخذة ضد الجماعة.

Close