الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع.. خفر السواحل في المغرب ينقذ 330 مهاجرًا

كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع.. خفر السواحل في المغرب ينقذ 330 مهاجرًا

Changed

المغرب
أوقفت السلطات المغربية عشرات المهاجرين غير الشرعيين جنوبي البلاد (فيسبوك)
أعلن المغرب إنقاذ مئات المهاجرين في البحر في عملية جديدة بعد أن تضاعفت الأسبوع الماضي الحوادث المماثلة؛ إذ يدفع الآلاف حياتهم ثمن تلك الرحلة المرعبة.

أنقذ جهاز خفر السواحل المغربي، منذ الجمعة الماضي، نحو 330 مهاجرًا "كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية الصنع" في المحيط الأطلسي والبحر المتوسط، بحسب وكالة الأنباء المغربية.

وتم إنقاذ ما مجموعه 331 مهاجرًا، يتحدر 248 منهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء فيما يحمل 80 الجنسية المغربية، إضافة إلى "آسيويين اثنين" وسوداني. 

وأضافت الوكالة أن المهاجرين "تلقوا الإسعافات الأولية من قبل وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم إلى أقرب موانئ المملكة، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل".

الأكثر دموية

وتزايدت في الآونة الأخيرة عمليات الهجرة من السواحل المغربية إلى أوروبا بحرًا عبر المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، رغم تعزيز المراقبة.

ولقي ما لا يقل عن أربعة مهاجرين مغاربة، بينهم فتاتان، حتفهم في البحر بينما كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا الأسبوع الماضي، وعثر على جثثهم على شاطئ قرب الرباط، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.

وأعلنت السلطات أنها منعت عدة محاولات للعبور إلى السواحل الأوروبية، ولا سيما إلى جزر الكناري، وأوقفت عشرات المهاجرين غير الشرعيين جنوب البلاد.

كما تم العثور على جثتي مهاجرَين الإثنين من بين حوالي 40 كانوا على متن قارب قبالة جزيرة غران كناريا الإسبانية، وفق ما أفاد جهاز خفر السواحل الإسباني لوكالة فرانس برس.

وقال متحدث باسم الجهاز: إن القارب غادر من مدينة الداخلة في الصحراء الغربية، وكان يقل 42 شخصًا يتحدّرون من شمال إفريقيا بينهم امرأة.

ووصل بحرًا إلى إسبانيا ما مجموعه 32713 مهاجرًا بين مطلع العام وحتى أكتوبر/ تشرين الأول، بزيادة قدرها 24,2 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أرقام وزارة الداخلية الإسبانية.

ووفق تقديرات المنظمة الدولية للهجرة نهاية سبتمبر/ أيلول، فإن 2021 أكثر الأعوام دموية على طريق الهجرة إلى إسبانيا، إذ شهد وفاة 1025 شخصًا على الأقل.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close