الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

كان على وشك الخسارة.. رفاييل نادال يحرز لقب بطولة أستراليا المفتوحة

كان على وشك الخسارة.. رفاييل نادال يحرز لقب بطولة أستراليا المفتوحة

Changed

تابع "العربي" قضية إبعاد اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش من بطولة أستراليا بسبب عدم تلقيه لقاح كورونا (الصورة: غيتي)
كان الإسباني نادال على وشك خسارة نهائي بطولة أستراليا المفتوحة ليعود منتصرًا بثلاث مجموعات متتالية.

نجح الإسباني رفاييل نادال في تعويض تأخره بمجموعتين كاملتين أمام الروسي دانييل ميدفيديف وتغلب عليه بثلاثة مجموعات متتالية في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم الأحد. 

وهكذا وصل نادال إلى لقبه رقم 21 في البطولات الأربع الكبرى بعد أشهر قليلة من الخوف من انتهاء مسيرته بسبب الإصابة.

ومع ترحيل نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا في بداية البطولة، ومعاناة روجر فيدرر من إصابة في الركبة، أصبح الأسطورة الإسباني يتقدم بلقب واحد في الصراع بين "الثلاثة الكبار" عقب الانتصاربـ 2-6 و6-7 و6-4 و6-4 و7-5 في نهائي ممتع بملعب رود ليفر.

العودة المستحيلة

وقال نادال عقب الانتصار: "كانت واحدة من أكثر المباريات المفعمة بالمشاعر في مسيرتي بالتنس".

وأضاف: "حتى أكون أمينًا، فمنذ شهر ونصف الشهر لم أكن أعرف إن كان بوسعي العودة إلى البطولات ولعب التنس مجددًا، واليوم وأمامكم جميعًا أمسك بهذه الكأس. لا أحد يعرف حقًا كيف قاتلت هنا".

وحظي نادال بدعم هائل من المشجعين، وقدم أحد أفضل مبارياته ليحرم ميدفيديف من اللقب مرة أخرى وبعد أقل من ثلاث سنوات من التفوق على اللاعب الروسي في خمس مجموعات بنهائي أميركا المفتوحة 2019.

وفي مباراة مثيرة على مدار خمس ساعات و24 دقيقة، كان نادال يحتاج إلى نقطتين لحصد اللقب، لكنه خسر إرساله بعدما تقدم بـ 5-4 في المجموعة الأخيرة.

لكن نادال استعاد قوته وكسر إرسال ميدفيديف، ثم فاز بالشوط الأخير دون خسارة أي نقطة لتنتهي المعركة. وألقى نادال مضربه وأمسك برأسه بقوة ثم ضرب كرة التنس بعيدًا واحتفل بصخب داخل الملعب.

روح قتالية

وجاء الانتصار على عكس المنطق والمتوقع، حيث حقق اللاعب البالغ عمره 35 عامًا فوزه الأول في مباراة من خمس مجموعات بعد خسارة أول مجموعتين في 15 عامًا، ومنذ انتصاره على ميخائيل يوجني في الدور الرابع لبطولة ويمبلدون عام 2007.

وبعد الخسارة في النهائي أربع مرات في 2012 و2014 و2017 و2019، وصل نادال أخيرًا إلى لقبه الثاني في ملبورن بارك، وبعد 12 عامًا من انتصاره على فيدرر في نهائي 2009.

وربما تكون قد تلاشت الكثير من ملامح المواجهات الثنائية بين نادال وفيدرر، لكن الروح القتالية تبقى حاضرة وكانت العنصر الحاسم في نجاح اللاعب الإسباني في التعافي من الإصابات.

وغاب نادال عن بطولة ويمبلدون الماضية بسبب الإرهاق ثم ابتعد عن أميركا المفتوحة بسبب إصابة في القدم، وكان على وشك الاعتزال قرب نهاية 2021، لكنه كان سعيدًا لمجرد المشاركة في ملبورن هذا العام.

"أداء مذهل"

ونجح نادال في خوض سبع مباريات قوية ليصبح رابع رجل يحرز لقبين على الأقل في كل مسابقة من البطولات الأربع الكبرى بعدما فعلها ديوكوفيتش ورود ليفر وروي إيمرسون.

وبعد الخسارة أمام ديوكوفيتش في نهائي أستراليا العام الماضي، فإن ميدفيديف بطل أميركا المفتوحة خسر ثلاث مرات من آخر أربع مباريات نهائية خاضها بالبطولات الكبرى.

وقال ميدفيديف: "من الصعب الحديث بعد خمس ساعات و30 دقيقة من اللعب وبعد الهزيمة. ما فعلته (يا نادال) اليوم كان مذهلًا". وأضاف: "بعد المباراة سألته ‬هل تشعر بالإرهاق‭".

وتابع: "هذا مذهل.. كنت أعتقد أنك ستشعر بالإرهاق، وربما شعرت به قليلًا لكنك فزت بالمباراة. أنت بطل رائع وأعتقد أنكم (فيدرر وديوكوفيتش ونادال) تتنافسون بشكل رائع والأمر لم ينته بعد".

وشهدت المباراة كل شيء حتى إنها توقفت في المجموعة الثانية بعدما اقتحم مشجع الملعب للاحتجاج على احتجاز أستراليا للاجئين.

والآن وقبل أي وقت مضى، ربما يتحسر ديوكوفيتش المصنف الأول عالميًا على إخفاقه في الدفاع عن لقبه في ملبورن بعدما رفض الحصول على التطعيم ضد كوفيد-19.

وتسبب ترحيل ديوكوفيتش في جدل كبير قبل البطولة، لكنه فتح باب المنافسة أمام الجميع، ونجح نادال في الحصول على أفضلية في السباق المثير على ألقاب البطولات الأربع الكبرى.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close