الخميس 28 مارس / مارس 2024

"كان لها تداعيات سلبية".. عون يأمل بحل الأزمة مع الخليج "قريبًا"

"كان لها تداعيات سلبية".. عون يأمل بحل الأزمة مع الخليج "قريبًا"

Changed

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون موقف لبنان الحريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية ولا سيما دول الخليج (غيتي)
أكد الرئيس اللبناني ميشال عون موقف لبنان الحريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية ولا سيما دول الخليج (غيتي)
قال عون في رسالة وجهها إلى اللبنانيين: إن "الأزمة مع السعودية وعدد من دول الخليج أدت إلى اهتزاز العلاقات بينها وبين لبنان وإلى تداعيات سلبية على عدة صعد".

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن أمله في حل الأزمة مع السعودية ودول خليجية أخرى "قريبًا"، مؤكدًا أنه يتابع مساعيه لحل الأزمة الدبلوماسية المستجدة.

وقال عون، الأحد، في رسالة متلفزة وجهها إلى اللبنانيين عشية الذكرى الـ78 لعيد الاستقلال: إن "الأزمة مع السعودية وعدد من دول الخليج أدت إلى اهتزاز العلاقات بينها وبين لبنان وإلى تداعيات سلبية على عدة صعد بما فيها الواقع الحكومي اللبناني".

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة. ولاحقًا، اتخذت كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن إجراءات مشابهة، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.

وجدد عون "تأكيده على موقف لبنان الحريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة ولا سيما منها دول الخليج، انطلاقًا من ضرورة الفصل بين مواقف الدولة اللبنانية وبين ما يمكن أن يصدر عن أفراد وجماعات".

وكان وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، قال السبت، إن على لبنان إثبات أن حزب الله يمكنه "تغيير سلوكه" لرأب الصدع مع دول الخليج العربية، كشرط لعودة العلاقات.

الفصل بين السلطات

وأضاف: "إني أتابع السعي لحل الأزمة المستجدة مع المملكة العربية السعودية وعدد من دول الخليج، وآمل أن يكون الحل قريباً".

وعن الأزمة الحكومية في بلاده التي أدت إلى تعطيل انعقاد مجلس الوزراء، قال عون إن "المخرج منها ليس بمستعصٍ، وقد أوجده لنا الدستور الذي ينص على أن النظام اللبناني قائم على مبدأ الفصل بين السلطات (السياسية والقضائية)".

وفي 13 أكتوبر الماضي، تأجل اجتماع مجلس الوزراء إلى أجل غير مسمى، جراء إصرار الوزراء المحسوبين على جماعة "حزب الله" وحركة "أمل" على بحث ملف تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، رغبة في تنحية المحقق العدلي القاضي طارق البيطار بعد اتهامهما له بـ"التسييس".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close