الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

كان ملكًا لستيف جوبز.. نموذج "أبل 1" الأولي يعرض للبيع في مزاد

كان ملكًا لستيف جوبز.. نموذج "أبل 1" الأولي يعرض للبيع في مزاد

Changed

عرض نموذج "أبل 1" الأولي في قائمة دار مزادات "آر آر" - حساب أبل إنسايدر على تويتر
عرض نموذج "أبل 1" الأولي في قائمة دار مزادات "آر آر" - حساب أبل إنسايدر على تويتر
يتوقع أن تحقق قطعة "أبل" النادرة التي قيل إنها مملوكة لستيف جوبز أكثر من نصف مليون دولار عند بيعها في دار مزادات أميركي.

طرح نموذج أولي أصلي من “أبل-1"،  يُقال إنه كان مملوكًا  للمؤسس المشارك لشركة "أبل" الراحل ستيف جوبز للبيع في مزاد، بحسب موقع "سي نت".  

ويبدو أن القطعة النادرة من تاريخ شركة "أبل" قد تم تلحيمها يدويًا من قبل المؤسس المشارك ستيف وزنياك، وفقًا لقائمة دار مزادات "آر آر" ومقرها بوسطن.

وقيل إن جوبز استخدمه في عرض توضيحي لبول تيريل، مالك متجر "بايت" في ماونتن فيو بكاليفورنيا عام 1976. ونتج عن هذا العرض التوضيحي أول طلب كبير لشركة "أبل".

وتُظهر صور النموذج الأولي صدعًا طويلًا على الجانب الأيمن من لوحة الدائرة الكهربائية، كما تظهر "الفقاعات الضيقة التي تشكلت عند الوصلات الملحومة"، وفقًا لدار مزادات "آر آر". 

وتم مطابقة لوحة الدوائر مع الصور التي التقطتها تيريل عام 1976. وبحسب ما ورد تم فحصها والمصادقة عليها من قبل خبير أبل-1 كوري كوهن عام 2022.

وبحسب "سي نت"، يأتي تقرير كوهين الموثق المكون من 13 صفحة مع النموذج الأولي، والذي يتوقع دار المزادات أن يجلب أكثر من 500000 دولار.

وقالت دار المزادات: "يمكن اعتبار القليل من القطع الأثرية من أبل نادرة أو مبكرة أو تاريخية مثل هذا النموذج الأولي من أبل-1، الذي قضى سنوات عديدة في "أبل غاراج" وهو موقع متشابك الآن في فولكلور الأعمال الأميركية، حيث أسس اثنان من الأبطال غير المتوقعين إمبراطورية". 

وأضافت: "هي تجسيد مثالي للتعايش بين ستيف جوبز وستيف وزنياك ووادي السيليكون: رجل الأعمال اللامع، وأينشتاين الإلكترونيات، والبنية التحتية التي ازدهرت فيها".

وفي مارس/ آذار الماضي، طرحت مقتنيات مرتبطة بظهور شركة "أبل" والحاسوب المنزلي وألعاب الفيديو للبيع في مزاد نظمته دار مزادات "آر آر أيضًا". 

وكان العنصر الأهم ضمن مزاد "ثورة ستيف جوبز: إنجلبارت، أتاري وأبل"، شيك صادر في يوليو/ تموز 1976 بقيمة 3430 دولارًا لشراء قطع لحاسوب "أبل 1"، وقّع عليه مؤسسا أبل، ستيف جوبز وستيف وزنياك.

كما تضمن المزاد العديد من المقتنيات المرتبطة بجوبز، ومنها صوره في المدرسة الثانوية والطلب الذي ملأه لشغل وظيفة في شركة "أتاري"، والذي طرح باعتباره رمزًا غير قابل للاستبدال.

وجوبز هو المؤسس الشريك والمدير التنفيذي السابق لـ"أبل" ثم رئيس مجلس إدارة شركة أبل. وأثناء إدارته لها شهد ولادة جهاز الماكنتوش بأنواعه وثلاثة من الأجهزة المحمولة وهي: أيبود وأيفون وأي باد.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close