الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

كان يعاني من مشاكل صحية.. جدل بعد وفاة معتقل إيراني في السجن

كان يعاني من مشاكل صحية.. جدل بعد وفاة معتقل إيراني في السجن

Changed

حاول ساسان نيكنفس سابقًا الانتحار
كان ساسان نيكنفس يعاني من مرض السكري والصرع والاكتئاب (تويتر)
قال مركز حقوق الإنسان في إيران إن ساسان نيكنفس أُدخل السجن "رغم العديد من المشكلات الصحية والجسدية والنفسية"، لا سيما محاولاته السابقة للانتحار.

أعلنت منظمات غير حكومية في إيران عن وفاة معتقل إيراني في السجن، كان يقضي عقوبة من خمس سنوات بتهمة "الدعاية ضد الدولة"، حيث كان يعاني من مشكلات صحية كبيرة، فيما اتهمت السلطات بالإهمال.

وقال مركز حقوق الإنسان في إيران الذي يوجد مقره في نيويورك: إن ساسان نيكنفس أُدخل السجن، "رغم العديد من المشكلات الصحية والجسدية والنفسية"، لا سيما محاولاته السابقة للانتحار.

أمّا منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان التي يوجد مقرها في النروج، فذكرت أنه "لم يكن في وضع يسمح له بقضاء عقوبته في السجن، لكن السلطات القضائية رفضت الإفراج عنه رغم مطالب عدة"، بينما أكدت أنّه كان يعاني من مرض السكري والصرع والاكتئاب.

وأشارت المنظمتان إلى مسؤولية رئيس السلطة القضائية الإيرانية المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي، الذي يعتبر المرشح الأوفر حظًا للفوز في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 18 يونيو/ حزيران في إيران.

من جهتها، أفادت مصلحة السجون في طهران في بيان، بأنّ نيكنفس المعتقل منذ يوليو/ تموز 2020، قد توفي السبت الماضي بعد دخوله المستشفى.

وأشارت إلى أنّ "السجين كان يتلقى يوميًا أدوية تحت إشراف دائرة الصحة في السجن"، مشيرة إلى أنّه أُصيب "بنوبة تشنج"، بعد أن أخبر الطبيب أنه تناول أدوية وفّرها له معتقل آخر.

وتأتي وفاة هذا المعتقل، بعد وفاة بهنام محجوبي في فبراير/ شباط الماضي، وهو عضو في منظمة تتبع طريقة "غونابادي" الصوفية، ووصفته منظمة العفو الدولية بأنه من "سجناء الرأي".

كما أعربت المنظمتان غير الحكوميتين عن قلقهما بشأن الحالة الصحية للمخرج المعارض المعتقل محمد نور يزاد.

بدوره، اعتبر رئيس مركز حقوق الإنسان في إيران، هادي قائمي، أنّ حالات الوفاة في الاعتقال هي "نتيجة سياسة ترفض معاملة المعارضين كبشر، إضافة إلى رفض رئيس السلطة القضائية حماية السجناء".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close