الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

كبسولة "سبيس إكس" تلتحم بمحطة الفضاء.. من هم رواد "ناسا" الأربعة؟

كبسولة "سبيس إكس" تلتحم بمحطة الفضاء.. من هم رواد "ناسا" الأربعة؟

Changed

رواد ناسا
رواد الفضاء الأربعة شين كيمبرو، وماك آرث، وأكيهيكو هوشيد، وتوماس بيسكيت الذين انطلقوا أمس في مهمة "ناسا" (غيتي)
تشمل مهمة "ناسا" وشركة "سبيس إكس" التي يملكها الملياردير إيلون ماسك إرسال طاقم تشغيلي إلى محطة الفضاء التي تبعد أكثر من 400 كيلومتر عن الأرض.

بدأت كبسولة "كرو دراغون" التابعة لـناسا" و"سبايس إكس" اليوم السبت عملية الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، وفق ما أظهرته مشاهد بث حي نقلتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية.

وكانت “ناسا” و"سبيس إكس" للصواريخ التجارية التي يملكها الملياردير إيلون ماسك قد أرسلت فريقًا من أربعة رواد في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة.

وانطلقت الكبسولة "إنديفور" من طراز "كرو دراغون" على صاروخ "سبيس إكس" من طراز "فالكون 9"، وبدأت الالتحام مع وصولها إلى المحطة الفضائية التي تتحرك في المدار على ارتفاع نحو 424 كيلومتر فوق الأرض بعد رحلة جوية استغرقت 23 ساعة تقريبًا.

ومهمة "ناسا" الجديدة هذه تشمل إرسال ثاني فريق "تشغيلي" إلى المحطة الفضائية. ويضم طاقم فريق "كرو دراغون"، الذي انطلق أمس الجمعة، شين كيمبرو، وماك آرثر، وأكيهيكو هوشيد وتوماس بيسكيت. وسينضم إلى طاقم "إكسبيديشن 65".

ولفترة قصيرة، سيرتفع عدد أفراد الطاقم في المحطة الفضائية إلى 11 شخصًا حتى يعود رواد فضاء الطاقم الأول بعد بضعة أيام.

من هم الرواد الأربعة الجدد؟

  • شين كيمبرو

شين كيمبرو، الأميركي، هو قائد المركبة الفضائية وهو مسؤول عن جميع مراحل الرحلة، من الإطلاق إلى العودة. سيعمل مهندسَ طيران للبعثة 65 على متن المحطة.

تم اختيار كيمرو البالغ 53 عامًا، باعتباره رائدَ فضاء في وكالة "ناسا" عام 2004، وأطلق لأول مرة على متن مكوك الفضاء "إنديفور" لزيارة المحطة عام 2008، ثم على متن مركبة فضائية روسية في أول مهمة طويلة الأمد له عام 2016.

أمضى كيمرو ما مجموعه 189 يومًا، وأجرى ست عمليات سير في الفضاء. وهو أيضًا عقيد متقاعد بالجيش الأميركي وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران من الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة في ويست بوينت، نيويورك، ودرجة الماجستير في أبحاث العمليات من معهد جورجيا للتكنولوجيا في أتلانتا.

شين كيمبرو
شين كيمبرو (غيتي)
  • ميغان ماك آرثر

ميغان ماك آرثر (49 عامًا) هي طيار المركبة الفضائية والثانية في قيادة المهمة. وهي مسؤولة عن أنظمة وأداء المركبات الفضائية. وستكون أيضًا عضوًا في طاقم المحطة الفضائية لمدة طويلة في أول رحلة لها إلى المحطة.

تم اختيارها باعتبارها رائدة فضاء عام 2000، وانطلقت على مكوك الفضاء "أتلانتس" في آخر مهمة لتلسكوب هابل الفضائي عام 2009. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، ودكتوراه في علم المحيطات من جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

ميغان ماك آرثر
ميغان ماك آرثر (تويتر- حسابها الخاص)
  • أكيهيكو هوشيد

أمّا رائد الفضاء الياباني أكيهيكو هوشيد (52 عامًا) فهو أحد المتخصصين في الرحلة. وسيعمل من كثب مع القائد والطيار لمراقبة المركبة الفضائية أثناء مرحلتي الإطلاق الديناميكي والعودة. وبمجرد صعوده على متن المحطة، أصبح هوشيد مهندس طيران في البعثة. 

انضم هوشيد إلى وكالة تطوير الفضاء الوطنية في اليابان، جاكسا حاليًا، عام 1992 وتم اختياره رائد فضاء في فبراير 1999.

سافر في يونيو/ حزيران 2008، إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة لتسليم وحدة التجربة اليابانية "كيبو" إلى المحطة. ومكث في المحطة الفضائية لمدة 124 يومًا باعتباره مهندس طيران للبعثة 32/33 من يوليو/ تموز إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2012. و"كرو دراغون" هي المركبة الفضائية الثالثة التي يتولى نوغوتشي مهام إقلاعها إلى المختبر المداري.

أكيهيكو هوشيد
أكيهيكو هوشيد (غيتي)
  • توماس بيسكيه

يضم الطاقم توماس بيسكيه (43 عامًا)، وهو مهندس فرنسي من وكالة الفضاء الأوروبية. ويأخذ دور المتخصص في المهمة، حيث يعمل مع القائد والطيار لمراقبة المركبة الفضائية أثناء مرحلتي الإطلاق الديناميكي والعودة للرحلة. وسيصبح ييسكيه أيضًا أحد أفراد الطاقم لمدة طويلة على متن المحطة الفضائية.

تم اختياره رائد فضاء من قبل وكالة الفضاء الأوروبية في مايو/ أيار 2009. وشارك سابقًا باعتباره جزءًا من البعثتين 50 و51، حيث تم إطلاقهما على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز" في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وقضى 196 يومًا في الفضاء، وعاد إلى الأرض في يونيو/ حزيران 2017.

وشملت مهمته أيضًا عمليتي سير في الفضاء للحفاظ على المحطة: واحدة لاستبدال البطاريات على قناة كهربائية وواحدة لاكتشاف تسرب التبريد وخدمة الذراع الآلي.

توماس بيسكيه
توماس بيسكيه (تويتر- حسابه الخاص)
المصادر:
ناسا، كليك أورلاندو

شارك القصة

تابع القراءة
Close