الإثنين 25 مارس / مارس 2024

كتاب "مرايا التحولات الرقمية": تأثير التطور الرقمي على اللغة والسلوك

كتاب "مرايا التحولات الرقمية": تأثير التطور الرقمي على اللغة والسلوك

Changed

مقابلة في "صباح جديد" مع أستاذ اللسانيات في الجامعة اللبنانية غسان مراد (الصورة: مواقع التواصل)
أصدر أستاذ اللسانيات في الجامعة اللبنانية غسان مراد كتاب "مرايا التحولات الرقمية والتمثلات الذهنية للذكاء الاصطناعي" الذي يتطرق إلى ماهية الثورة الرقمية.

صدر كتاب "مرايا التحولات الرقمية والتمثلات الذهنية للذكاء الاصطناعي" مؤخرًا، للأستاذ الجامعي اللبناني غسان مراد، ويسلط الكتاب الضوء على بعض القضايا المتعلقة بالتطور الرقمي، كما يُعرّف القارئ إلى ماهية الثورة الرقمية.

ويشرح الكتاب أهمية تحديد المفاهيم الأساسية للتحول الرقمي انطلاقًا من الدماغ والفكر، وصولاً إلى الدور الذي تؤديه اللغة الأم في مواكبة جميع أشكال التطور.

ويعالج الكتاب علاقة اللغة العربية بالرياضيات، وكيفية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وخوارزمياته في حوسبة هذه اللغة.

كما يتطرق الكتاب إلى المخاطر التي تهدد وجود الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر، بسبب التغيرات الناتجة عن الرقمنة.

"سجن معلوماتي"

وفي هذا الإطار، فسّر أستاذ اللسانيات في الجامعة اللبنانية غسان مراد في حديث إلى "العربي"، ما أورده في كتابه أن "الخوارزميات تحبسنا في فقاعات"، مشيرًا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت تؤطر المستخدم بناء على المعلومات التي يهتم بها أو يبحث عنها فقط، وتعزله عن أي معلومات أخرى، مضيفًا: "نحن أصبحنا في سجن معلوماتي".

وأكد مراد أن ما حاول معالجته في كتابه هو أن المهم هو "ليس ما نفعله من خلال التكنولوجيا، بل ما تفعله التكنولوجيا بنا".

وعن وجود اختلاف بين العالم الرقمي والواقع على صعيد الشخص نفسه، برّر ذلك بالقول: إن ما يرغب ويحلم به المستخدم أن يكون عليه في العالم الحقيقي، يعرضه على منصات التواصل من صور وملابس ونمط حياة.  

وشدد الأستاذ الجامعي في السياق نفسه، على ضرورة توطين التكنولوجيا واستخدامها بالشكل الصحيح بهدف إبراز هويتنا وثقافتنا العربية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close