الخميس 28 مارس / مارس 2024

كذب وتسبب بخسارة المستثمرين ملايين الدولارات.. بدء محاكمة ماسك بدعوى جماعية

كذب وتسبب بخسارة المستثمرين ملايين الدولارات.. بدء محاكمة ماسك بدعوى جماعية

Changed

تقرير يرصد تواصل انهيار أسهم تسلا وخسائر إيلون ماسك المستمرة (الصورة: غيتي)
في أغسطس 2018 قدّم المستثمرون شكوى ضد ماسك بحجة "التلاعب بشكل مصطنع بسعر سهم تسلا لإفلاس المستثمرين" الذين راهنوا على تراجع سهم الشركة.

اتهم نيكولاس بوريت محامي مجموعة مستثمرين أقاموا دعوى جماعية على إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بـ"الكذب"، مشيرًا إلى أن أكاذيبه تسبّبت بخسارة أفراد ملايين الدولارات.

والثلاثاء، بدأت المحاكمة بتهمة الاحتيال في سان فرانسيسكو باختيار هيئة محلفين من تسعة أشخاص. ومن المتوقّع أن تستمر المحاكمة ثلاثة أسابيع.

وبعد أكثر من أربع سنوات على تغريدته التي أعلن فيها أن لديه ما يكفي من المال لشراء سهم "تسلا" في مقابل 420 دولارًا، سيضطر إيلون ماسك لتبرير قراره أمام المحكمة للمستثمرين الذين شعروا بالغبن من تصريحاته، بعدما أثار أيضًا غضب السلطات.

في 10 أغسطس/ آب 2018 قدّم المستثمرون شكوى ضد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بحجة "التلاعب بشكل مصطنع بسعر سهم تسلا لإفلاس المستثمرين" الذين راهنوا على تراجع سهم الشركة.

وقال نيكولاس بوريت، الذي يمثل غلين ليتلتون ومستثمرين آخرين في شركة السيارات الكهربائية، في كلمته أمام محكمة في كاليفورنيا الأربعاء: "إيلون ماسك، رئيس تسلا ومديرها التنفيذي، كذب وأكاذيبه كلفت أشخاصًا عاديين مثل غلين ليتلتون خسارة ملايين الدولارات".

وأثار إيلون ماسك وهو على قائمة الشهود مفاجأة في أغسطس 2018، بإعلانه أنه يريد سحب مجموعته من البورصة عندما يصل سعر السهم إلى 420 دولارًا.

وبعدما ارتفع سهم شركة تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية إلى 386.48 دولارًا، انخفض في 16 أغسطس إلى 335.45 دولارًا، وفقًا للأرقام التي قدّمها القاضي إدوارد شين إلى هيئة المحلفين الثلاثاء.

وأضاف القاضي: أن "المدعين يعتزمون إثبات أن المتهم أدلى بأقوال كاذبة أو مضللة، أضرّت بهم، وتكبّدوا نتيجتها خسائر خلال تلك الفترة".

لكن ماسك ينفي أنه لجأ إلى الخداع. ومن المتوقّع أن يستدعي محاموه شهودًا لتأكيد خططه في ذلك الوقت، بمن فيهم صديق ماسك الملياردير لاري إليسون.

وقال أليكس سبيرو محامي ماسك في ملاحظاته الافتتاحية: إنه رغم أن التغريدات ربما تضمّنت "اختيارًا طائشًا للكلمات" لأن الملياردير شعر بالاندفاع بعد تقارير صحافية، فإنها "أبعد ما تكون عن الاحتيال... ما أراد ماسك قوله في تلك التغريدات هو أنه كان جادًا في جعل تسلا شركة خاصة".

وأضاف أن نشر تفاصيل أكثر أو على نحو رسمي "كان سيكون له التأثير نفسه على السوق".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close