السبت 24 Sep / September 2022

كرس حياته للتمثيل والإخراج المسرحي.. وفاة الفنان المصري أحمد حلاوة

كرس حياته للتمثيل والإخراج المسرحي.. وفاة الفنان المصري أحمد حلاوة

Changed

الفنان أحمد حلاوة
اشتهر الفنان أحمد حلاوة بمسلسلي "رأفت الهجان" و"دموع في عيون وقحة" - تويتر
رحل الفنان المصري أحمد حلاوة بعد مسيرة طويلة في المسرح وعلى الشاشتين الكبيرة والصغيرة والعمل الأكاديمي.

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، اليوم الجمعة، وفاة الفنان أحمد حلاوة عن عمر ناهز 73 عامًا متأثرًا بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وكان حلاوة قد نُقل إلى المستشفى الشهر الماضي للعلاج من الفيروس لكن حالته الصحية تدهورت في اليومين الأخيرين.

وولد حلاوة في يناير/ كانون الثاني 1949 وعشق التمثيل منذ طفولته فكان المسرح المدرسي هو منطلقه الأول إلى عالم الفن.

ودرس الفنان الراحل الهندسة لكنه أصر على تعلم الفنون أكاديميًا فحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية ودكتوراه في فلسفة الفنون من رومانيا.

تميّز في الإخراج المسرحي

بجانب التمثيل تميّز في الإخراج المسرحي وتصميم وتحريك الدمى والنحت وأسس "مجمع حلاوة للعلوم والفنون" المتخصص في الفنون التطبيقية مثل الرسم على الزجاج والديكوباج والتطريز والموزاييك.

ومن مسرحياته "كلام فارغ" و"كوبري الناموس" و"إيزيس" و"كاليغولا" و"شقلباظ" و"دستور يا أسيادنا" و"طرائيعو".

كما شارك في أفلام عديدة منها "العذاب امرأة" و"شياطين المدينة" و"أقوى الرجال" و"العيال هربت" و"أمن دولت" و"رد فعل" و"الهرم الرابع" و"سمكة وسنارة" و"بيكيا" و"الرجل الأخطر" و"توأم روحي".

وقدم أيضًا العديد من المسلسلات ومن أهمها "دموع في عيون وقحة" و"رأفت الهجان" و"الثعلب" و"أيام المنيرة" و"هارون الرشيد" و"اللص والكتاب" و"أهل كايرو" و"نيللي وشريهان" و"الوصية" و"عائلة زيزو" و"الأب الروحي" و"هجمة مرتدة" و"الاختيار 2".

وكان حاضرًا في جميع مسلسلات عادل إمام الأخيرة "فرقة ناجي عطا الله" و"العراف" و"صاحب السعادة" و"أستاذ ورئيس قسم" و"عفاريت عدلي علام".

التدريس الأكاديمي

وبالتوازي مع مشواره الفني، سلك مسار التدريس الأكاديمي فعمل أستاذًا بقسم التمثيل في أكاديمية الفنون وقام بتدريس المسرح في كليات التربية النوعية كما ساهم في تأسيس قسم المسرح بجامعة حلوان وكان يقدم دروسًا في التمثيل للهواة عبر قناته الخاصة بموقع يوتيوب.

وقد نعاه العديد من العاملين في المجال الفني من مختلف الأجيال الفنية المصرية ومنهم محمد هنيدي الذي كتب على حسابه في تويتر: "البقاء لله في الفنان الكبير أحمد حلاوة. ربنا يرحمك ويغفر لك ويصبر أهلك"

وكتب الفنان خالد النبوي: "خالص العزاء في وفاة الفنان الكبير أحمد حلاوة ،، اللهم ارحمه رحمة واسعة وألهم أهله الصبر".

في حين كتب الفنان صلاح عبد الله: "المبدعون الرائعون لا يرحلون وأنت يا حبيبي لن ترحل وستبقى دومًا بيننا بسيرتك العِطرة بتاريخك الفني العظيم وطيبة قلبك وحلاوة روحك وخفة ظلك وحبك الصادق لكل من كان حولك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close