الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كلاب مدربة تنضم لجهود الإنقاذ في تركيا.. كيف يمكنها المساعدة؟

كلاب مدربة تنضم لجهود الإنقاذ في تركيا.. كيف يمكنها المساعدة؟

Changed

تقرير حول الدعم الدولي لتركيا في أعقاب الزلزال (الصورة: غيتي)
أعلنت المكسيك إرسال 16 كلبًا مع مدربيهم إلى تركيا، وذلك للمساعدة في العثور على المفقودين تحت الأنقاض.

وصلت كلاب مدرّبة للبحث عن ناجين في تركيا للمساعدة في جهود الإنقاذ المستمرة في أعقاب الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب البلاد وشمال سوريا، مخلفًا آلاف القتلى والجرحى وأضرارًا هائلة في العمران والبنى التحتية.

ففي 7 فبراير/ شباط أعلنت المكسيك إرسال 16 كلبًا مع مدربيهم إلى تركيا وذلك للمساعدة في العثور على المفقودين تحت الأنقاض، في رحلة ضمت فريق إنقاذ مكون من 14 شخصًا.

ويضم الفريق خبراء في البحث والإنقاذ من الجيش المكسيكي وأفراد من البحرية و5 مسؤولين من وزارة الخارجية و15 عضوًا في الصليب الأحمر. 

وتملك الكلاب تاريخًا طويلًا في أعمال الإنقاذ والمساعدة في العثور على ناجين من الكوارث الطبيعية، حيث يتم تدريبها على البحث عن المفقودين.

وتتدرب الكلاب على مجموعة متنوعة من السلوكيات مثل البحث عن الرائحة البشرية في منطقة معينة، فتعطي إشارة لمدربها كالنباح مثلًا ليتحقق على إثرها الفريق من وجود أشخاص عالقين.

وجعل عمل هذه الكلاب "الخارق" منها رمزًا للصلابة في المكسيك، خاصة بعد جهودها في مواجهة المأساة التي خلّفها الزلزال عام 2017 في العاصمة.

وقد استطاعت الكلبة "الأسطورية" فريدا طوال فترة خدمتها بين عامي 2010 و2019 إنقاذ 43 شخصًا داخل المكسيك وخارجها حيث سبق أن شاركت في عمليات إنقاذ بالإكوادور وهايتي.

وقد تركت الكلبة فريدا أثرًا كبيرًا في المكسيك وكرّمتها السلطات بعد وفاتها عام 2022 من خلال إقامة تمثال لها خارج المكتب الرئيسي للبحرية في العاصمة.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close