الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

كلب في مهمة عسكرية.. "باترون" يكشف عشرات العبوات الناسفة في أوكرانيا

كلب في مهمة عسكرية.. "باترون" يكشف عشرات العبوات الناسفة في أوكرانيا

Changed

تقرير حول الألغام البحرية التي تغزو المياه التركية وتهدد حركة الملاحة (الصورة: تويتر)
ساعد كلب من سلالة جاك راسل، في نزع فتيل عشرات العبوات الناسفة ودعم عمال الإنقاذ الأوكرانيين خلال الهجوم الروسي.

أفاد مسؤولون أوكرانيون أن كلبًا يشم القنابل ساعد في نزع فتيل عشرات العبوات الناسفة ودعم عمال الإنقاذ الأوكرانيين خلال الهجوم الروسي المستمر منذ نحو شهرين.

وغرد مركز أوكرانيا للاتصالات الإستراتيجية وأمن المعلومات الشهر الماضي أن كلبا من سلالة جاك راسل، واسمه باترون، "ساعد في نزع فتيل ما يقرب من 90 عبوة ناسفة منذ بداية الغزو الشامل"، كما نشر المركز مقاطع فيديو للجرو.

وقال المركز: "ذات يوم، ستتحول قصة باترون إلى فيلم، لكنه في الوقت الحالي يؤدي واجباته المهنية بأمانة".

وأفادت "أن بي آر" أن الجرو، البالغ من العمر عامين ، يعمل مع رجال الإنقاذ في خدمة الطوارئ الحكومية في مدينة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا. 

كما أطلقت خدمة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا على الكلب لقب "تميمة تشيرنيهيف".

ونشرت خدمة الطوارئ الحكومية في البلاد يوم الثلاثاء صورًا للجرو على فيسبوك حيث يظهر على عربة مصفحة مع طفل. وكتبت: "كلب الألعاب النارية باترون، الذي يحبه الكبار والصغار على حد سواء". 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكّد في خطاب عبر الفيديو في وقت سابق من هذا الشهر، أن "بلاده أصبحت واحدة من أكثر المناطق الملغومة في العالم، نتيجة أعمال الجيش الروسي".

وأوضح أن "الجنود الروس زرعوا الألغام في مناطق شمالية من بلاده أثناء انسحابهم منها"، لافتًا إلى أن "قوات بلاده تفكك ما لا يقل عن 1000 لغم في المناطق المذكورة يوميًا".

وقال زيلينسكي: "ترك المحتلون الألغام في كل مكان، في الشوارع والمنازل والسيارات. هذا عمل متعمّد لجعل العودة إلى المناطق خطرة قدر الإمكان".

وفي 20 مارس/ آذار الماضي، حذرت روسيا من خطر انجراف ألغام زرعتها القوات الأوكرانية في البحر الأسود بعد بدء الهجوم على أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تستبعد بلوغها مضيق البوسفور أو حتى البحر الأبيض المتوسط.

وفجرت فرق الغوص العسكرية التركية حتى الآن ثلاثة ألغام بحرية طافية في البحر الأسود بينما قامت رومانيا بتفكيك لغم شارد في مياهها ظهر بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

واعتبر أن زرع الروس أعدادًا كبيرة من الألغام في الأراضي المحتلة "يجب أن يُعتبر جريمة حرب".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close