الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"كل ثانية تعني إنقاذ روح".. الدفاع المدني السوري يطالب بمساندة عاجلة

"كل ثانية تعني إنقاذ روح".. الدفاع المدني السوري يطالب بمساندة عاجلة

Changed

عضو المكتب الإعلامي للدفاع المدني السوري سراج محمود يناشد عبر "العربي" المنظمات الدولية التدخل للمساعدة في عمليات الإنقاذ في سوريا (الصورة: غيتي)
تعمل فرق الإنقاذ في ظل ظروف مناخية ولوجستية صعبة وبضغط من الوقت في محاولة لانتشال أكبر عدد من الناجين من تحت أنقاض المباني المنهارة.

ارتفعت الحصيلة الرسمية لضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا فجر أمس الإثنين، إلى أكثر من 1600 قتيل و3531 مصابًا.

وكان الدفاع المدني السوري أعلن أن شمال غربي سوريا بات منطقة "منكوبة"، مناشدًا العالم المسارعة لتقديم المساعدات الضرورية، ومشيرًا إلى أن مئات العائلات لا تزال تحت الأنقاض وأن فرقه تواجه صعوبات في عمليات البحث والإنقاذ بسبب نقص المعدات.

وأكد عضو المكتب الإعلامي للدفاع المدني السوري، سراج محمود، أن الوقت بدأ ينفد مع بقاء مئات الأسر عالقة تحت الركام، مضيفًا: "كل ثانية تعني إنقاذ روح".

وقال محمود في حديث إلى "العربي" من اسطنبول، إن فرق الدفاع المدني تعمل بكامل طاقتها وبشكل متواصل لإنقاذ العالقين، وسط انهيار عدد كبير من الأبنية.

ولفت إلى أن فرق الإنقاذ نجحت بإنقاذ حياة المئات، لكنها تحتاج إلى مؤازرة ومساندة عاجلة في محاولة للعثور على ناجين.

تدفق المساعدات من تركيا يتوقف

واليوم، أعلنت متحدثة باسم الأمم المتحدة أن تدفق مساعدات المنظمة المهمة من تركيا إلى شمال غرب سوريا توقف مؤقتًا بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق ومشاكل لوجستية أخرى.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ماديفي سون سوون: "بعض الطرق معطلة والبعض الآخر لا يمكن الوصول إليه. هناك مشكلات لوجستية تحتاج إلى حل".

وأضافت: "ليس لدينا صورة واضحة عن موعد استئنافها".

وسجّل الإثنين ما لا يقل عن 185 هزة ارتدادية تلت الزلزالين الأولين اللذين بلغت قوتهما 7,8 درجات خلال الليل والآخر بقوة 7,5 عند الظهر ومركزهما في شمال شرق تركيا.

كما وقعت هزات ارتدادية خلال الليل الماضي، وقبيل فجر الثلاثاء، كان أقواها واحدة بلغت 5,5 درجات عند الساعة 09,13 بالتوقيت المحلي (03,13 ت. غ) على مسافة تسعة كيلومترات جنوب شرق غولباشي في جنوب تركيا.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close