الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"كنز دفين".. جيولوجيون يكتشفون آثار أقدام ديناصورات في بولندا

"كنز دفين".. جيولوجيون يكتشفون آثار أقدام ديناصورات في بولندا

Changed

عُثر على آثار الديناصورات والعظام المتحجرة في منجم طيني مفتوح في بوركوفيتسه
عُثر على آثار الديناصورات والعظام المتحجرة في منجم طيني مفتوح في بوركوفيتسه (غيتي)
عُثر على عدة مئات من آثار الديناصورات، تعود إلى سبعة أنواع على الأقل في منجم طيني مفتوح في بوركوفيتسه على بعد 130 كيلومتًرا جنوبي وارسو.

 أعلن جيولوجيون العثور على مئات من آثار أقدام الديناصورات في بولندا كانت محفوظة في حالة جيدة لدرجة أنه أمكن رؤية آثار جلدها الحرشفي، مما يلقي الضوء على نظام بيئي معقد يعود إلى نحو 200 مليون سنة مضت.

وفي ما وصفه المعهد الجيولوجي البولندي-المعهد الوطني للبحوث بأنه "كنز دفين"، عُثر على الآثار والعظام المتحجرة في منجم طيني مفتوح في بوركوفيتسه على بعد 130 كيلومترًا جنوبي وارسو.

وقال الجيولوجي جيجوش نيدجفيدسكي: "يمكنك أن تقرأ سلوك الديناصورات وعاداتها في الآثار التي تركتها.. لدينا آثار لديناصورات وهي تجري وتسبح وتستريح وتجلس". 

ويبلغ طول أكبر آثار أقدام الديناصورات آكلة اللحوم 40 سنتيمترًا ويمكن رؤية تفاصيل الجلد في كثير من الحالات.

وقال الجيولوجي جيجوش بينكوفسكي في بيان: "حتى تتحقق مثل هذه الحالة من الحفظ، كان لا بد أن تحدث سلسلة من الأحداث الخاصة جدًا خلال وقت قصير". 

وعُثر على عدة مئات من آثار الديناصورات، تعود لسبعة أنواع على الأقل. ويقول الجيولوجيون: "إنه من المرجح أن يعثروا على المزيد. كما عثروا على بقايا من عظام الحيوانات والأسماك". 

وفي مطلع ديسمبر/ كانون الأول الحالي تعرّف العلماء على ديناصور مدرع كان يسكن منطقة باتاغونيا في تشيلي وكان يستخدم ذيله الذي يشبه سلاح محاربي الأزتك لصد الحيوانات المفترسة قبل حوالي 74 مليون عام.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، اكتشف العلماء في صحراء أتاكاما في تشيلي بقايا أحفورية لما يعرف "بالتنين الطائر"، وهو ديناصور من العصر الجوراسي كان معروفًا عنه في السابق وجوده في نصف الكرة الشمالي فقط.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close