الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"كنز غير مسبوق".. قصة شقة الزمالك التي كشفتها الصدفة

"كنز غير مسبوق".. قصة شقة الزمالك التي كشفتها الصدفة

Changed

جانب من المقتنيات التي تم ضبطها في الشقة في منطقة الزمالك في القاهرة (تويتر)
جانب من المقتنيات التي تم ضبطها داخل الشقة في منطقة الزمالك في القاهرة (تويتر)
عثرت السلطات المصرية بالصدفة على كنز في شقة في منطقة الزمالك تحتوي على تحف فنية وقطع بأعداد كبيرة، لكن القضية ما زالت تثير الجدل.

أعلن قاضٍ مصري أمس الأحد التحفظ على شقة في حي "الزمالك" الراقي بالعاصمة القاهرة، ووضع محتوياتها تحت الحراسة، بعد أن قادت الصدفة قبل أسبوع إلى الكشف عن "كنز غير مسبوق" ما يزال يشغل الرأي العام في البلاد.

وجاء قرار القاضي، بحسب وسائل إعلام محلية، عقب إعلان إثبات وجود قطع أثرية ولوحات فنية تاريخية في تلك الوحدة السكنية، من دون أن يكون لها وثائق امتلاك رسمية.

وأوضح محامي صاحب الشقة خالد أبو بكر أن موكله تملّك تلك "الكنوز" بطرق مشروعة، وأن الشقة تم فتحها عن طريق الخطأ، لأنها ليست موضع بحث في نزاع قضائي مالي دائر حاليًا بين شخصين من عائلته.

وفي 6 يونيو/ حزيران الحالي، تناقلت وسائل إعلام محلية أنباء عن العثور عن كنز في شقة بالزمالك تضم تحفًا فنية وقطعًا أثرية بشكل غير مسبوق، عقب تنفيذ الجهات القضائية والشرطية حكمًا بالتحفظ على شقة ضمن نزاع مالي.

استباحة حرمة البيت

وبحسب وسائل إعلام مصرية، لفت المستشار عمرو ممدوح، المسؤول عن إدارة تنفيذ التحفظ القضائي في محكمة القاهرة، إلى أنه عند تنفيذ القرار، اكتشف كمًا كبيرًا وغير معتاد من منقولات قديمة وتاريخية ومجوهرات بالشقة.

وأوضح ممدوح أن لجانًا رسمية تشكلت وأثبت وجود 787 قطعة أثرية و103 لوحات ذات قيمة فنية وتاريخية، و56 لوحة ذات قيمة فنية ومالية عالية، بالإضافة إلى 10 لوحات أوصت اللجان بعرضها على دار الكتب والوثائق - المعنية بالوثائق التاريخية - و2907 قطعة بعضها من الذهب الأصفر والأبيض والبلاتين والألماس، و800 قطعة حلى تزيين عالية القيمة.

وأكد أن المُنفذ ضده الحكم ووالده ليس لهما حيازة أثرية ولا قانونية للمقتنيات، وفقًا للسجلات الرسمية.

من جهته، أعرب المحامي خالد أبو بكر عن استغرابه لـ"الحملة الإعلامية الضخمة جدًا" على موكله ونجله، و"استباحة" حرمة بيته.

وأفاد المحامي بأن صاحب الشقة هو قاضٍ مرموق، وقد تدرج في مناصب قضائية في مصر وسلطنة عمان والكويت، ويقيم خارج مصر منذ أكثر من 20 عامًا، ويتردد إليها في الإجازات السنوية.

وشدد على أن كل ما في الشقة يخص الأسرة، وتم تملكه بطرق مشروعة، داعيًا إلى الالتزام بـ"القانون وما يتماشى مع حرمة البيوت المصرية التي كفلها الدستور".

لا مسروقات في الشقة

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر جدلًا واسعًا حول تلك "الكنوز" التي تم اكتشافها داخل الشقة.

وفيما يكيل البعض الاتهامات لصاحب الشقة، يرى آخرون أن تهمة صاحب الشقة هي التكتم عن تلك المقتنيات الأثرية، حيث لم يُعثر على مسروقات أو أشياء مبلّغ باختفائها من المتاحف بينها.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close