الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

كورونا.. إفريقيا بحاجة لعشرين مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

كورونا.. إفريقيا بحاجة لعشرين مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا
الخميس 27 مايو 2021

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أن إفريقيا بحاجة لعشرين مليون جرعة على الأقل من لقاح استرازينيكا في الأسابيع الستة المقبلة، لإعطاء جرعة ثانية في الوقت المناسب لكل الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى.

وقال مكتب إفريقيا في منظمة الصحة العالمية في بيان إن هذا الأمر سيتيح احترام فترة الـ8 إلى 12 أسبوعًا بين الجرعتين الموصى بهما، لتأمين مناعة بنسبة 81% لفترة طويلة، للشخص الذي تلقى اللقاح.

بالإضافة إلى هذه الحاجة الطارئة فإن "200 مليون جرعة إضافية من أي لقاح كان" مدرجة على لائحة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ؛ "هي ضرورية لكي تتمكن القارة من تلقيح 10% من سكانها بحلول عام 2021".

أقل من جرعتين لكل مئة شخص

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن "28 مليون جرعة من مختلف اللقاحات ضد كوفيد-19 أعطيت في إفريقيا وهو ما يمثل أقل من جرعتين لكل مئة شخص" في القارة.

وعلى مستوى العالم، تم إعطاء 1,5 مليار جرعة من اللقاح بحسب المصدر نفسه.

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي مديرة إفريقيا في منظمة الصحة العالمية "فيما تصبح الإمدادات أكثر ندرة، فإن تقاسم الجرعات يصبح حلا ملحا وضروريا على المدى القصير لضمان أن الأفارقة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-19 سيحصلون على الحماية التي يحتاجون إليها".

وأضافت "إفريقيا بحاجة للقاحات الآن. كل توقف في حملات التلقيح سيؤدي إلى خسارة أرواح وخسارة الأمل".

وحتى 26 أيار/مايو، سجلت إفريقيا أكثر من 4,7 ملايين إصابة بفيروس كورونا وحوالى 130 ألف وفاة.

وبحسب مويتي فإن "عدد الحالات يرتفع"، لكن "من المبكر جدا القول ما إذا كانت إفريقيا على وشك أن تشهد موجة ثالثة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - ألمانيا
منذ 15 دقائق
تقرير خاص حول مسيرة أنجيلا ميركل عالمة الفيزياء التي حكمت ألمانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، وظيفة جديدة في الأمم المتحدة.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو  أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
شارك
Share

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن التدريبات المشتركة المرتقبة بين بيلاروسيا وروسيا.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
شارك
Share

هدمت إسرائيل منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل يأوي عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال، وأجبرت عائلة فلسطينية على هدم منزلها ذاتيًا في القدس المحتلة.

Close