الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كورونا.. السلالة الجديدة تواصل تسجيل إصاباتها حول العالم

كورونا.. السلالة الجديدة تواصل تسجيل إصاباتها حول العالم

Changed

صنفت منظمة الصحة العالمية السلالة أوميكرون باعتبارها "مقلقة" (غيتي)
صنفت منظمة الصحة العالمية السلالة أوميكرون باعتبارها "مقلقة" (غيتي)
رصدت أكثر من دولة في القارة الأوروبية حالات إصابة بالسلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا وفرضت قيودًا على السفر.

تواصل سلالة "أوميكرون" الجديدة من فيروس كورونا ظهورها في أماكن مختلفة من القارة الأوروبية. واليوم السبت رصدت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا إصابات لديها.

وفي حين فرضت دول أخرى قيودًا على السفر من جنوب القارة الإفريقية، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خطوات جديدة لاحتواء الفيروس.

وأثار اكتشاف هذه السلالة قلقًا عالميًا وموجة من حظر السفر أو القيود كما أدى إلى عمليات بيع في الأسواق المالية يوم الجمعة، مع خوف المستثمرين من أن توقف السلالة التعافي العالمي من الوباء المستمر منذ عامين تقريبًا.

إصابات مرتبطة بجنوب إفريقيا

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد: إن إصابتين بالسلالة جرى اكتشافهما في بريطانيا مرتبطتان بالسفر إلى جنوب إفريقيا.

وتحدث جونسون لاحقًا، معلنًا إجراءات تضمنت قواعد اختبار أشد صرامة لمن يصلون إلى البلاد، لكن ذلك لم يرق إلى حد القيود على النشاط الاجتماعي بخلاف طلب وضع الكمامة في بعض الأماكن.

وقال جونسون في مؤتمر صحافي: "سنطلب من أي شخص يدخل المملكة المتحدة إجراء فحص كورونا بنهاية اليوم الثاني من وصوله والعزل الذاتي إلى أن تكون النتيجة سلبية".

وأضاف أن أولئك الذين خالطوا من ثبتت إصابتهم، ويشتبه بأنها بالسلالة أوميكرون، سيتعين عليهم عزل أنفسهم لمدة عشرة أيام، مشيرًا إلى أن الحكومة ستشدد قواعد وضع الكمامات.

من موزمبيق إلى إيطاليا

كما أعلنت وزارة الصحة في ولاية بافاريا الألمانية حالتي إصابة مؤكدتين بالسلالة أوميكرون. وقالت الوزارة: إن الشخصين دخلا ألمانيا عبر مطار ميونيخ في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، قبل أن تصنف ألمانيا دولة جنوب أفريقيا منطقة توجد بها هذه السلالة.

وأضافت أن الاثنين معزولان الآن دون أن تذكر صراحة أنهما قدما من جنوب إفريقيا.

وفي إيطاليا، قال المعهد الوطني للصحة اليوم: إنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة الجديدة مع فحص حالة لمشتبه بإصابته بالسلالة قادم من موزامبيق.

وفي التشيك، أعلنت السلطات أنها تفحص حالة يشتبه إصابتها بالسلالة الجديدة لشخص قضى بعض الوقت في ناميبيا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية السلالة أوميكرون باعتبارها "مقلقة"، وهي أكثر نشرًا للعدوى على الأرجح من السلالات السابقة للفيروس.

واكتُشفت السلالة لأول مرة في جنوب إفريقيا، ثم ظهرت حالات في بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونغ كونغ.

تراجع الأسواق المالية

وفي هولندا قالت السلطات الصحية: إن 61 من نحو 600 وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب إفريقيا أمس الجمعة تأكد إصابتهم بفيروس كورونا. وأضافت السلطات أن من المرجح أن تكون بعض الحالات بين هؤلاء المصابين من سلالة أوميكرون.

وقال المعهد الوطني للصحة في هولندا في بيان: "تم رصد السلالة أوميكرون بين عدد من الأشخاص الذين أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس".

وتراجعت الأسواق المالية أمس الجمعة خاصة أسهم شركات الطيران وغيرها في قطاع السفر، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن تسبب السلالة الجديدة موجة أخرى من الجائحة وتؤدي إلى تعثر التعافي العالمي.

وربما يستغرق الأمر عدة أسابيع كي يتعرف العلماء على نحو كامل على تحورات السلالة، وما إن كانت اللقاحات والعلاجات المتاحة فعالة في مقاومتها.

محاصرة الفيروس بتقييد السفر

ونصحت وزارة الخارجية والمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم بعدم السفر إلى ثماني دول في جنوب القارة الإفريقية، بعد أن أعلن البيت الأبيض قيودًا جديدة على السفر لمواجهة سلالة كوفيد-19 الجديدة.

وقالت أستراليا اليوم: إنها ستمنع غير المواطنين الذين كانوا في تسع دول في الجنوب الإفريقي من دخول أراضيها وإنها ستلزم المواطنين الأستراليين وأفراد أسرهم العائدين من تلك الدول بالخضوع لحجر صحي 14 يومًا.

توسع في فرض القيود 

أمّا اليابان، فأكدت أنها ستوسع نطاق القيود المشددة التي فرضتها على الحدود لتشمل ثلاث دول إفريقية أخرى، بعد أن فرضت قيودًا على القادمين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وإسواتيني وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو أمس الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا اليوم السبت: إنها قلقة من أن تضر القيود بالسياحة وقطاعات أخرى من اقتصادها. وأضافت أن الحكومة تتواصل مع الدول التي فرضت حظر سفر لإقناعها بإعادة النظر فيه.

وظهرت السلالة أوميكرون في وقت تكافح فيه دول كثيرة في أوروبا بالفعل قفزة في إصابات كوفيد-19 جعلت بعضها يفرض قيودًا على النشاط الاجتماعي في محاولة لوقف انتشار المرض. وفرضت النمسا وسلوفاكيا إجراءات إغلاق مجددًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close