الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كورونا.. بريطانيا توافق على أول لقاح ضد أوميكرون

كورونا.. بريطانيا توافق على أول لقاح ضد أوميكرون

Changed

الاستشارية في الأمراض الجرثومية منى كيال تناقش أسباب عودة ارتفاع عدد الإصابات بكورونا (الصورة: غيتي)
أعلنت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية أنها وافقت على لقاح مطوّر تنتجه "موديرنا"، يستهدف المتحور أوميكرون إضافة إلى الفيروس الأصلي من كورونا.

أصبحت المملكة المتحدة أول دولة تعطي الضوء الأخضر لجرعة تستهدف كلًا من الفيروس الأصلي لكورونا وسلالة أوميكرون المتحورة منه، بعدما كانت الأولى التي توافق على لقاح لكوفيد-19 في أواخر 2020.

فقد منحت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية لقاح "موديرنا" الأميركي ثنائي التكافؤ، موافقة مشروطة اليوم الإثنين، باعتباره جرعة تنشيطية للكبار.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين البريطانية، توصية بشأن الكيفية التي يجب بها طرح اللقاح في البلاد.

وبينما ساعدت اللقاحات التقليدية على خفض الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات والوفيات جراء كوفيد، إلا أنها تستهدف بشكل أساسي النسخ السابقة من الفيروس.

واستند قرار الهيئة إلى بيانات تجارب سريرية أظهرت أن هذه الجرعة التنشيطية حفزت "استجابة مناعية قوية" ضد كل من أوميكرون والفيروس الأصلي الذي ظهر عام 2020.

كما أشارت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية إلى تحليل استكشافي، ثبت من خلاله أن الجرعة تولد استجابة مناعية جيدة ضد المتحورين عن أوميكرون "بي إيه 4" و"بي إيه 5" الأكثر انتشارًا حاليًا.

الآثار الجانبية للقاح الثنائي

كذلك، أكدت الهيئة غياب مخاوف خطيرة بشأن السلامة من هذا اللقاح، لافتة إلى أن تلقي اللقاح تصاحبه الآثار الجانبية "الخفيفة عادة" التي يتسبب بها لقاح "موديرنا" الأصلي.

وكانت "موديرنا" قد أعلنت في يونيو/ حزيران الفائت، أن بيانات التجارب أظهرت أنه عند إعطاء اللقاح باعتباره جرعة رابعة، تزداد الأجسام المضادة التي تحيد الفيروس بمقدار ثمانية أمثال في مواجهة أوميكرون.

واليوم، أعرب الرئيس التنفيذي "لموديرنا" ستيفان بانسل في بيان عن "سعادة" الشركة الأميركية بالقرار الذي قال إنه "أول موافقة على لقاح ثنائي يحتوي على أوميكرون".

متى تنتهي جائحة كورونا؟

يذكر أنه مع اقتراب فصل الشتاء الثالث لجائحة كوفيد-19، في نصف الكرة الأرضية الشمالي، يدعو العلماء الحكومات والسكان المنهكين على حد سواء إلى الاستعداد لمزيد من موجات كورونا.

في السياق، أوضحت منى كيال الاستشارية في الأمراض الجرثومية في حديث سابق مع "العربي 2"، أن عودة موجات الجائحة، سببه ظهور متحورات فرعية من أوميكرون تكون أكثر قدرة على الانتشار.

وأضافت كيال أن السيناريو الأكثر توقعًا لانتهاء الجائحة، هو انخفاض قوة الفيروس مع كل متحور ليس بسبب ضعف الفيروس بشكل مباشر، إنما لاعتياد جسم الإنسان عليه مرة تلو الأخرى سواء بسبب الإصابة، أو بفضل اللقاحات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close