الخميس 28 مارس / مارس 2024

كورونا.. حالات الإصابة تتزايد في الأميركيتين والجائحة لن تنتهي بوقت قريب

كورونا.. حالات الإصابة تتزايد في الأميركيتين والجائحة لن تنتهي بوقت قريب

Changed

تقرير عن عودة الجائحة إلى الصين وتسجيل وفيات جديدة في شنغهاي (الصورة: الأناضول)
أتت أكثر من نصف الحالات الإجمالية وعددها 918 ألفًا من أميركا الشمالية مع حدوث قفزة في الحالات في الولايات المتحدة.

كشفت منظمة الصحة لعموم الدول الأميركية (باهو)، اليوم الأربعاء أن حالات الإصابة بكوفيد-19 تتزايد مرة أخرى في الأميركيتين مع تخلي الكثير من الدول عن الإجراءات الوقائية مثل الكمامات والتباعد الاجتماعي، فضلًا عن ضعف معدلات التطعيم للوقاية من المرض في العديد من البلدان.

وأضافت المنظمة أن الحالات في المنطقة زادت 27.2 بالمئة الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق عليه مدفوعة بالأساس بارتفاع في حالات الإصابة في الولايات المتحدة.

وجاء أكثر من نصف الحالات الإجمالية وعددها 918 ألفًا من أميركا الشمالية مع حدوث قفزة في الحالات في الولايات المتحدة بلغت 33 بالمئة الأسبوع الماضي مسجلة 605 آلاف حالة.

إجراءات ما تزال مطلوبة

وقالت مديرة المنظمة كاريسا إتيينه: "استخدام الكمامات والتباعد الاجتماعي أفادنا جدًا منذ بدء الجائحة وهي إجراءات لا تزال مطلوبة لتقليل انتشار الفيروس"، مضيفة أن الحكومات يجب أن تكون مستعدة لتشديد تلك الإجراءات وقتما تزيد الحالات والوفيات جراء المرض.

وأضافت في مؤتمر صحافي أن العديد من الناس لا يزالون في خطر، إذ لم تف سوى 14 دولة من أصل 51 في الأميركتين بهدف منظمة الصحة العالمية بتطعيم 70 بالمئة من سكانها.

وكان مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي قد قال في الثلاثين من أبريل/ نيسان الماضي إنه من غير المرجح، أن تقضي الولايات المتحدة على كوفيد-19 ولكن يجب أن تسعى جاهدة للسيطرة على الفيروس، والخروج من مرحلة الوباء الحاد.

"ما زلنا نواجه جائحة عالمية"

وأضاف فاوتشي  أنه "عندما قلت إننا لم نعد في تلك المرحلة الحادة فإن هذا لا يعني أن الجائحة انتهت.. لم ينتهِ الأمر بأي حال من الأحوال. ما زلنا نواجه جائحة عالمية".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت من جهتها، أن الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 6 ملايين شخص حول العالم، لم ينته بعد، حيث حذرت قبل أيام من نهاية أبريل، من التراجع الكبير في عدد اختبارات كورونا في العالم، مشيرة إلى أن الإصابات والوفيات التي يبلغ عنها سجلت أيضًا انخفاضًا كبيرًا.

وطالب مدير المنظمة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس دول العالم، في السابع والعشرين من أبريل، بمواصلة مراقبة الإصابات بفيروس كورونا، وقال إن العالم صار "أعمى" عن كيفية انتشار الفيروس بسبب انخفاض معدلات الفحوص.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحافي بمقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة في جنيف: "في الوقت الذي تقلل فيه العديد من الدول الفحوص، تواصل منظمة الصحة العالمية تلقي معلومات أقل عن انتقال الفيروس وتطوره".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close