الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كورونا.. رقم قياسي للإصابات في الصين والهند تعتزم تلقيح "المراهقين"

كورونا.. رقم قياسي للإصابات في الصين والهند تعتزم تلقيح "المراهقين"

Changed

فتيات يلتقطن صورة سيلفي في كنيسة القديس أندرو خلال احتفالات عيد الميلاد بالهند (غيتي)
فتيات يلتقطن صورة سيلفي في كنيسة القديس أندرو خلال احتفالات عيد الميلاد بالهند (غيتي)
سجلت الصين أعلى ارتفاع يومي منذ 21 شهرًا في الإصابات المنقولة محليًا بكورونا، مع تضاعف الإصابات في مدينة شيان الشمالية الغربية، أحدث بقعة ساخنة للمرض في الصين.

في ظل التحديات الجديدة التي فرضها ظهور المتحوّرة أوميكرون، لجأت الكثير من الدول إلى التغيير في سياسة الفئات العمرية التي يشملها اللقاح المضاد للفيروس، عبر إدخال فئات جديدة تبعًا للتطورات التي أفرزتها الجائحة.

ومن هذه الدول الهند، التي تعتزم إطلاق حملة لتلقيح المراهقين الذين يبلغون 15 عامًا وما فوق ضد فيروس كورونا، اعتبارًا من الثالث من يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال رئيس الوزراء الهندي مودي في خطاب إلى المواطنين: "متحورة أميكرون يذيع صيتها حاليًا". وأكد أنه "بعد تحليل الأوضاع الدولية وحملة البلاد التلقيحية ضد كوفيد-19 على مدى الأشهر الـ11 الأخيرة، اتّخذ علماؤنا اليوم قرارات حاسمة".

وأضاف: " علينا توخي الحيطة والحذر"، وذلك في معرض إعلانه أن اللقاحات ستكون متاحة للمراهقين البالغين 15 عامًا، وما فوق.

وستُتاح لأفراد الطواقم الطبية وللأشخاص الذين يبلغون 60 عامًا، وما فوق "جرعة احترازية" بعد أسبوع، وفق مودي.

ولفت رئيس الوزراء الهندي إلى أن نيودلهي أدركت في توقيت مبكر جدًا أهمية التلقيح، لذا تمكّن أكثر من 61% من البالغين من تلقي جرعتين و90% جرعة واحدة على الأقل.

وأحصت الهند أكثر من مئتي ألف وفاة إبان موجة فتاكة من كوفيد-19 شهدتها بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران غصّت خلالها المستشفيات بالمرضى ومحارق الجثث بالمتوفين.

وقد سجّلت الموجة إثر الحج الهندوسي "كومبه ميلا" الذي يعد أحد أكبر التجمّعات الدينية في العالم، والذي استقطب نحو 25 مليون حاج.

لناحية الوفيات تأتي الهند "478 ألفًا و133 وفاة"، بعد الولايات المتحدة الأكثر تسجيلًا للوفيات من جراء كوفيد-19 في العالم "815 ألفًا و423 وفاة"، والبرازيل بـ 618 ألفا و228 وفاة.

ارتفاع في الإصابات في الصين

وفي سياق متصل، سجلت الصين أعلى ارتفاع يومي منذ 21 شهرًا في الإصابات المنقولة محليًا بكوفيد-19، مع تضاعف الإصابات في مدينة شيان الشمالية الغربية، أحدث بقعة ساخنة للمرض في الصين.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، أن المدينة التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة ودخلت اليوم الرابع من الإغلاق اكتشفت 155 حالة إصابة منقولة محليًا، يوم أمس السبت ارتفاعًا من 75 في اليوم السابق.

وأدى ذلك إلى رفع العدد اليومي العام للإصابات المحلية بالصين إلى 158، وهو أعلى رقم منذ أن تمكنت الصين من احتواء تفشي المرض على مستوى البلاد في أوائل عام 2020.

وفرضت شيان إجراءات صارمة لكبح تفشي المرض بما يتماشى مع سياسة بكين التي تقضي بضرورة احتواء أي تفش في أسرع وقت ممكن.

ولا يجوز للسكان مغادرة المدينة دون موافقة أصحاب العمل، أو السلطات المحلية، وقد أجريت جولات متعددة من الاختبارات الجماعية لاكتشاف الإصابات.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأحد، تسجيل 206 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، يوم أمس السبت، ارتفاعًا من 140 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة أن بر الصين الرئيسي سجل حتى يوم السبت 101077 إصابة مؤكدة. ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close