الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"كوفيد طويل الأمد".. ما علاقة العصب المبهم؟

"كوفيد طويل الأمد".. ما علاقة العصب المبهم؟

Changed

شرح أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية ضرار بلعاوي أعراض متلازمة "كوفيد طويل الأمد" وأسباب تعرّض الإنسان لها (الصورة: غيتي)
العصب المبهم مسؤول عن المعلومات الحركية والحسية، ويزوّد القلب والأوعية الدموية الرئيسة والشعب الهوائية والرئتين والمريء والمعدة والأمعاء بالإمداد العصبي.

كشفت دراسة جديدة أنّ العديد من أعراض متلازمة "كوفيد طويل الأمد"، يمكن أن تكون ناجمة عن ضرر دائم لحق بالعصب المبهم في أثناء الإصابة الأولية بالمرض.

والعصب المبهم هو العصب القحفي العاشر، وهو الأطول والأكثر تعقيدًا. ويمتدّ من الدماغ في جميع أنحاء الوجه والصدر، ويصل إلى البطن. وهو حلقة وصل رئيسة بين الدماغ والجهاز الهضمي، حيث يرسل معلومات حول حالة الأعضاء الداخلية.

كما أنه مسؤول عن المعلومات الحركية والحسية، ويزوّد القلب والأوعية الدموية الرئيسية والشعب الهوائية والرئتين والمريء والمعدة والأمعاء بالإمداد العصبي.

ومن بين أعراض كوفيد الطويلة، بحّة الصوت المستمرة، وصعوبة البلع، والدوخة، وارتفاع معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي، وانخفاض ضغط الدم، وغيرها من المشاكل في الجهاز الهضمي.

ومن أجل فهم هذه الظاهرة بشكل أكبر، استخدم الباحثون، في مستشفى جامعة ترياس آي بوغول الإسبانية، اختبارات التصوير، بالإضافة إلى التقييم المورفولوجي والوظيفي للعصب المبهم، وذلك على المرضى الذين يعانون من أعراض مستمرة بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

عوارض مرتبطة بالعصب المبهم

وشارك في الدراسة، التي نشرها موقع "نيوز ميديكال لايف ساينس" الطبي 348 مريضًا وكان لدى ثلثيهم (228) عارض واحد على الأقل من أعراض تضرّر العصب المبهم. وستة من أصل 22 مريضًا، كان لديهم تغيرات واضحة في العصب المبهم في الرقبة، والتي يمكن رؤيتها في الموجات فوق الصوتية.

كما أظهر 10 من المرضى في الدراسة أنماط تنفّس غير طبيعية وانخفاض ضغط التنفّس الأقصى، مما يشير إلى ضعف في عضلات التنفّس، والتي ترتبط أيضًا بالعصب المبهم. وأظهر العديد من المرضى أيضًا تغيرات في وظائف الجهاز الهضمي.

ومن المقرر تقديم نتائج الدراسة الجديدة للمؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية الذي سيُقام في لشبونة في أبريل/ نيسان المقبل، والذي سيبحث في العلاقة بين العصب المبهم والأعراض المستمرة الناجمة عن الإصابة بمرض كوفيد-19.

أسباب "كوفيد طويل الأمد"

وعزا أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الطبيب ضرار بلعاوي، متلازمة "كوفيد طويل الأمد" أو "متلازمة ما بعد كوفيد"، لعدة أسباب منها مناعة الإنسان، والتركيبة الجينية له، والحمل الفيروسي الذي تعرض له الفرد.

وأشار بلعاوي، في حديث إلى "العربي" من عمّان، إلى دراسات أكدت بأن الأشخاص الذين تعرضوا لحمل فيروسي عالٍ، ودخلوا غرف العناية تعرّضوا لمتلازمة ما بعد كوفيد-19 أكثر من أولئك الذين تعرّضوا لحمل فيروسي خفيف.

ووفقًا للطبيب، فإن الدراسات أثبتت أن من 25% إلى 50% من الأشخاص الذين تعرضوا لفيروس كورونا إما بشكل خفيف أو متوسط أو شديد قد تلازمهم ما تسمى بـ"متلازمة ما بعد كوفيد-19".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close