الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

كيف ستوثر مسألة الطعون على العملية الانتخابية الليبية؟

كيف ستوثر مسألة الطعون على العملية الانتخابية الليبية؟
الإثنين 29 نوفمبر 2021

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، تمديد فترة استلام الناخبين للبطاقات التي سيصوتون بها في انتخابات الرئاسة والبرلمان إلى الأربعاء القادم، في ظلّ استمرار معركة الطعون بين مرشحي الرئاسة المقبلة.

ويأتي ذلك التمديد تقديرًا للظروف التي واجهت بعض الناخبين وحالت دون استلامهم للبطاقة وفق المفوضية.

وتجاوز عدد متسلمي بطاقات الانتخابية في ليبيا حتى السبت الماضي، 2 مليون، من أصل 2.8 مليون بطاقة جرى تسليمها إلى 1906 مراكز انتخاب، وفق المفوضية.

ودعت المفوضية المواطنين والمواطنات الذين سجلوا أسماءهم في سجل الناخبين المبادرة إلى استلام بطاقاتهم.

وبحسب مفوضية الانتخابات الليبية، فإن القائمة الأولية تضم 73 مرشحًا للانتخابات الرئاسية، المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بينهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إضافة إلى قائمة أخرى بـ25 مُستبعدًا، منهم سيف الإسلام القذافي.

وقبلت محكمة استئناف ليبية طعنًا جديدًا تقدم به عدد من الشخصيات السياسية أمس الأحد، ضد ترشح رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

لا تساوي بين المرشحين

وفي هذا الإطار، قال المهدي كشبور، وهو محام وباحث قانوني وعضو بالمجلس الانتقالي الليبي السابق، لـ "العربي"، إن القرارات التي صدرت عن لجنة الطعون الابتدائية ضد ترشح الدبيبة ليست نهائية، حيث يفتح باب الاستئناف أمام هذه الأحكام خلال 72 ساعة.

ورجح كشبور من طرابلس، أن يكون الطعن المقدم ضد خليفة حفتر على خلفية مسألة ازدواج الجنسية، أو الأحكام الصادرة بالإعدام التي تنسب له.

وقال إن "البيئة التي خلقها قانون الانتخابات المعيب، سوف تدعو الجميع لرفض نتائج العملية الانتخابية لأنها بنيت على باطل ولم تكفل تساوي الأطراف.

وأضاف: "لا تستطيع الأطراف الطعن بخليفة حفتر بسبب سيطرته على المنطقة الشرقية، بخلاف ما يحدث في المنطقة الغربية التي يُعتبر أن فيها جوًا ديموقراطيًا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 5 ساعات
الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ"مسرحية قانونية" (أرشيف - رويترز)
يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق بـ"المسرحية القانونية" (أرشيف - رويترز)
شارك
Share

يواجه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عقبة جديدة تتمثل في دعوى المخاصمة التي رفعها الوزير السابق يوسف فنيانوس المطلوب للاستجواب بسبب تقاعد القاضي الذي ينظر فيها.

سياسة - الإمارات البرامج - للخبر بقية
منذ 6 ساعات
شارك
Share

توعدت الإمارات بالردّ على الاعتداء الذي تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، فيما هدد الحوثيون بشن هجمات ضد أهداف أكثر أهمية في الإمارات مستقبلًا.

سياسة - السودان
منذ 6 ساعات
التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري مستمرة في السودان (الأناضول)
التظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري مستمرة في السودان (الأناضول)
شارك
Share

صدر بيان مشترك في مجلس الأمن الدولي من قبل 9 أعضاء تمثل دول المكسيك وفرنسا وإيرلندا والنروج وبريطانيا، دعا الأطراف جميعًا إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

Close