الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

كيف يزيد النظام الغذائي الغني بالدهون من مخاطر الإصابة بالسرطان؟

كيف يزيد النظام الغذائي الغني بالدهون من مخاطر الإصابة بالسرطان؟

Changed

د. هبة مقدم، المختصة بأمراض الدم والأورام تؤكد وجود صلة مباشرة بين الطعام بالدهون وتطور السرطان (الصورة: غيتي)
أظهرت دراسة أميركية جديدة نشرت في دورية علمية، وجود صلة مباشرة بين النظام الغذائي الغني بالدهون وتطور السرطان.

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في دورية  ACS Central Science العلمية، أجراها باحثون في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة في الولايات المتحدة، وجود علاقة بين النظام الغذائي الغني بالدهون وتطور السرطان.

وأشار الباحثون إلى أن هناك صلة مباشرة بين مستويات الدهون العالية في النظام الغذائي للفرد والمستويات المرتفعة من جزيء أكسيد النيتريك الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي وهو مرتبط بالالتهاب، وهذا ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات وتطور السرطان.

وأكدت د. هبة مقدم، المختصة بأمراض الدم والأورام، أن ارتفاع نسبة الدهون المشبعة في الطعام تفزر جزيئات مؤكسدة مثل أكسيد النتريك في البيئة المحاطة للخلايا السرطانية أو تلك التي من المحتمل أن تتحول إلى خلايا سرطانية، ما يؤدي إلى تطور الأورام السرطانية.

ونصحت الطبيبة في تصريح لـ "العربي"، بضرورة التقليل من كمية الدهون المشبعة في الوجبات، والتركيز على الوجبات الصحية، مشيرة إلى أن أكثر أنواع السرطانات التي يتسبب بها النظام الغذائي عالي الدهون هو سرطان الثدي.

كما أشارت إلى أن هذا النظام يرتبط أيضًا بسرطان الجهاز الهضمي أو القولون أو حتى بسرطان المبيض عند النساء وسرطان البروستاتا عند الرجال. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close